أهم الأخبارعربي و دولي

برلمان كردستان يرفض جميع قرارات مجلس النواب العراقي بشأن الاستفتاء

أعلن برلمان اقليم كردستان اليوم السبت رفضه جميع القرارات التي صدرت عن مجلس النواب العراقي ضد الإقليم بشأن استفتاء الاستقلال الذي اجري في 25 سبتمبر الجاري معتبرا اياها عقوبة جماعية للشعب الكردستاني.

ورأى برلمان كردستان في بيان “أن إغلاق المنافذ الحدودية ليس من صلاحية الحكومة الاتحادية” داعيا الى تنفيذ نتائج الاستفتاء الذي جرى يوم الاثنين الماضي في اقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها.

واضاف البيان ان برلمان كردستان يرحب بأي خطوة تؤدي الى تعزيز الحوار بين بغداد واربيل مثمنا مبادرة المرجع الديني علي السيستاني في هذا الشأن.

وعقد برلمان كردستان جلسة لمناقشة موقف حكومة وبرلمان العراق بخصوص استفتاء استقلال كردستان وأكد أنه يرفض جميع قرارات البرلمان العراقي بشأن الاستفتاء مشيرا إلى “أن استفتاء إقليم كردستان قانوني بحسب الدستور العراقي”.

وطلب برلمان كردستان من دول الجوار احترام قوانين إقليم كردستان كما دعا المجتمع الدولي والدول المجاورة إلى احترام قرار شعب كردستان.

وخول البرلمان رئيس اقليم كردستان وهو في نفس الوقت القائد العام لقوات البيشمركة اتخاذ التدابير اللازمة لحماية مناطق الاقليم التي تتعرض للتهديد.

وكان مجلس النواب العراقي أصدر حزمة قرارات ضد استفتاء الاستقلال من بينها إلزام رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالسيطرة على مطاري اربيل والسليمانية وإغلاق المنافذ الحدودية بين كردستان ودول الجوار.

وتصاعد الخلاف بين كردستان وبغداد على خلفية اجراء الاستفتاء الذي اعتبرته الحكومة العراقية “غير دستوري” وطالبت بالغائه.
ش
وصوت لصالح الاستفتاء اكثر من 92 بالمئة من الناخبين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.