أهم الأخبارعربي و دولي

“كتالونيا”: إصابة 465 شخصا بجروح في الاشتباكات خلال الاستفتاء

قالت سلطات إقليم (كتالونيا) الإسباني اليوم الاحد ان 465 شخصا أصيب بجروح في اشتباكات مع قوات الأمن والشرطة الاسبانية أمام مراكز الاقتراع خلال استفتاء من جانب واحد على الانفصال عن إسبانيا.

ونقل التلفزيون الاسباني الرسمي عن مصادر في وزارة الصحة الكتالونية القول ان عددا من المصابين يعانون من جروح خطيرة.

كذلك نقل عن مصادر في وزارة الداخلية الاسبانية قولها ان 12 عنصرا في قوات الأمن والشرطة الوطنية الاسبانية أصيبوا بجروح أثناء محاولتهم ردع المواطنين من الدخول إلى مراكز الاقتراع ولدى مصادرتهم صناديق وبطاقات الاقتراع في بعض المراكز.

ومن جانبها أكدت نائبة رئيس الحكومة الاسبانية سواريا دي سانتاماريا في مؤتمر صحفي بقصر (لا مونكلوا) المقر الرسمي لرئاسة الوزراء ان الاستفتاء “غير قانوني وغير دستوري وغير ديمقراطي”. ودعت رئيس الإقليم كارليس بويجديمونت إلى “إنهاء هذه المهزلة التي لا معنى لها” فيما اتهمته بالمضي قدما بالاستفتاء “مخترقا الديمقراطية والشرعية” بسبب “طموحات شخصية وسياسية”. وقالت وزارة الداخلية الاسبانية في بيان انه تم اغلاق 92 مركز اقتراع منها 41 مركزا في عاصمة الإقليم (برشلونة) فيما تم اعتقال ثلاثة أفراد بتهمة العصيان والاعتداء على قوات الامن. من جانبها قالت صحيفة (الباييس) واسعة الانتشار ان الكتالونيين يصوتون بلا تقديم وثائق شخصية أو بطاقات اقتراع رسمية لافتة إلى انه لا توجد هيئة انتخابية أو نظام للعد أو مراقبين الأمر الذي يجرد الاستفتاء من الشرعية ومن الضمانات اللازمة لهذه العملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.