أهم الأخبارعربي و دولي

مؤتمر عربي يناقش “اتفاقية الاستجابة للكوارث” ورمز موحد للرقابة على المواد المفرقعة

بحث المشاركون في المؤتمر العربي ال16 لرؤساء أجهزة الدفاع المدني الذي انعقد بمجلس وزراء الداخلية العرب اليوم الثلاثاء مشروع اتفاقية عربية للتعاون في مجال الاستجابة للكوارث ووضع رمز عربي موحد للرقابة الصارمة على المواد المفرقعة والخطرة.

وقال الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد كومان في كلمة ان جدول اعمال المؤتمر ال16 لرؤساء اجهزة الدفاع المدني يعكس عددا من المشاغل التي تؤرق اجهزة الحماية المدنية في ظل الظروف التنموية التي تشهدها المنطقة العربية.

وشدد في هذا السياق على اهمية الحفاظ على بيئة سليمة خالية من اي تلوث من خلال اعداد خطط للتدخل في مواجهة حوادث تسرب المواد السامة والخطرة ووضع رمز عربي للرقابة على المواد المفرقعة والخطرة والاطلاع على التجارب الناجحة في مواجهة حرائق الغابات التي تشكل تهديدا حقيقيا للغطاء النباتي في مختلف انحاء العالم.
واكد ان الدول العربية اولت اهتماما خاصا لتأهيل وتدريب وحدات التدخل لديها وعملت على ان يستجيب هذا التأهيل والتدريب للمعايير العالمية داعيا الى بحث مشروع اتفاقية عربية للتعاون في مجال البحث والانقاذ بهدف تقنين التعاون بين وحدات التدخل في دولنا العربية.

كما ناقش المؤتمر عددا من المواضيع من بينها التطورات والمستجدات في انشطة ومهام الحماية المدنية والمستجدات في اخطار تلوث البيئة وسبل مكافحتها بالاضافة الى موضوع السلامة في المباني التعليمية.

ومن المقرر ان ينعقد اثر هذا المؤتمر الملتقى الثالث لرؤساء أجهزة الدفاع المدني ورؤساء جمعيات الهلال الاحمر والصليب الاحمر في الدول العربية بمشاركة ممثليين عن اجهزة الحماية المدنية وجمعيات الهلال الاحمر والصليب الاحمر فضلا عن المنظمة العربية للهلال الاحمر والصليب الاحمر والمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني ومفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين وجامعة نايف العربية للعلوم الامنية.

ويبحث الملتقى سبل تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين الطرفين لمواجهة الكوارث وتيسير عمليات الانقاذ والاسعاف والتطورات والمستجدات في انشطة ومهام جمعيات الهلال الاحمر والصليب الاحمر في الدول العربية وموضوع ادارة وتسيير مخيمات اللاجئين في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.