أهم الأخبارعربي و دولي

المعارضة السورية: مؤتمر روسيا “إعادة تأهيل لنظام الأسد”

قالت الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل تيار المعارضة السورية الرئيسي اليوم الخميس “إن مؤتمر الحوار الوطني الذي تستضيفه روسيا هذا الشهر “يمثل حرفا لمسار” وساطة الأمم المتحدة ومحاولة “لإعادة تأهيل نظام” الرئيس بشار الأسد”.

وقالت الهيئة في بيان “إننا في الهيئة العليا للمفاوضات نصر على رفض مناقشة مستقبل سوريا خارج الإطار الأممي القانوني”.

أكدت الهيئة للعليا للمفاوضات المعارضة، على التزامها بالحل السياسي وفق بيان جنيف والقرارات الأممية ذات الصلة، مشيرة إلى أن الدعوة الروسية لعقد مؤتمر للحوار الوطني السوري في سوتشي تمثل حرفاً لمسار الوساطة الأممية واستباقاً لمقتضيات الحل السياسي المنشود، وذلك بهدف إعادة تأهيل النظام.

واعتبرت الهيئة في بيان لها نشرته اليوم الخميس، أن “هذه الدعوة ضمن الجهود التي تبذلها موسكو للانفراد بالحل خارج إطار الشرعية الأممية، ونسف الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي للتوصل إلى حل سياسي يضمن للشعب السوري حريته وكرامته”.

ورفضت المعارضة المؤتمر أمس الأربعاء وأصروا على ضرورة عقد أي محادثات سلام تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف التي كانت مسرحا لسلسلة جهود فاشلة لإحلال السلام.

وقال عضو الهيئة العليا للمفاوضات والمسؤول الكبير في جماعة جيش الإسلام المعارضة، محمد علوش “إن المؤتمر تحول إلى اجتماع بين النظام والنظام”.

وأضاف علوش “الهيئة العليا تفاجأت بذكر اسمهم في قائمة الدعوة وهي بصدد إصدار بيان مع قوى أخرى يحدد الموقف العام الرافض لهذا المؤتمر”.

وأشار الائتلاف الوطني السوري المعارض، ومقره تركيا، إلى أن المؤتمر محاولة للالتفاف على “الإرادة الدولية في الانتقال السياسي في سوريا” والمسار السياسي بقيادة الأمم المتحدة في جنيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.