أهم الأخبارعربي و دولي

تايوان: منظمات غير حكومية تدعو ترامب لبحث قضايا حقوق الإنسان خلال زيارته لبكين

دعت منظمات غير حكومية تايوانية اليوم الثلاثاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بحث قضايا حقوق الإنسان خلال زيارته للصين هذا الأسبوع، والمساعدة في إنقاذ تايواني مدافع عن الديمقراطية محتجز في الصين.

ومن المقرر أن يصل ترامب إلى بكين غداً الأربعاء.

وكان الناشط لي مينغ تشي (42 عاماً) قد اختفى في مارس الماضي، بعد دخوله الصين من ماكاو، وأكدت الصين بعد ذلك أنه محتجز لديها، وفي 11 سبتمبر الماضي، اعترف لي بتهمة تخريب سلطة الدولة في محكمة بمقاطعة هونان في الصين، ومنذ ذلك الحين، تم منع زوجته لي تشينغ يو من دخول الصين لزيارته.

وفي مايو الماضي، ناشدت زوجة لي الولايات المتحدة مساعدتها، وذلك خلال اجتماع لجنة لمجلس النواب في واشنطن، وقال رئيس منظمة “كوفينانتس واتش” لمراقبة حقوق الإنسان، هوانغ يي-بيل والتي تتخذ من تايبيه مقراً لها: “نأمل أن يهتم الرئيس الأمريكي ترامب خلال زيارته للصين بقضايا حقوق الإنسان المثيرة للجدل، والتي لا تقتصر على قضية لي مينغ تشي فقط”.

وطلبت المنظمات الحقوقية غير الحكومية في تايبيه اليوم من السكان ربط شرائط صفراء اللون على الأشجار أو الحواجز الحديدية لإعلان أنهم ينتظرون عودة لي ويراقبون التحركات الصينية.
و
قال ناشطون من عدة منظمات غير حكومية تايوانية، بما فيها رابطة تايوان لحقوق الإنسان ومؤسسة الإصلاح القضائي والرابطة التايوانية لأساتذة الجامعات، إن لي بريء، وطالبوا الصين بالإفراج عنه فوراً.

وسوف تناقش مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي قضية لي مرة أخرى في فبراير المقبل في بروكسل، وفي يوليو الماضي، أصدر البرلمان الأوروبي قراراً يدعو الصين إلى الإفراج عن لي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.