أهم الأخبارعربي و دولي

مظاهرة حاشدة في “كتالونيا” للمطالبة بإطلاق سراح أعضاء الحكومة الإقليمية السابقين

خرج مئات الالاف من الاشخاص في مظاهرة حاشدة في (كتالونيا) اليوم السبت للمطالبة بإطلاق سراح أعضاء حكومة الإقليم السابقين المسجونين منذ مطلع الشهر الجاري على خلفية اعلان الاستقلال من جانب واحد بأمر من المحكمة الوطنية.

وقال التلفزيون الاسباني الرسمي نقلا عن الشرطة المحلية ان أكثر من 750 ألف شخص شاركوا في المظاهرة التي جابت عددا من أهم شوارع مدينة (برشلونة).

وأطلق المشاركون في المظاهرة التي تأتي بدعوة من منظمتي (أومنيوم) الثقافية و(الجمعية الوطنية الكتالونية) الانفصاليتين هتافات للمطالبة بالإفراج عن رئيسي هاتي المنظمتين الذين سجنوا الشهر الماضي بتهمة التحريض وثمانية من أعضاء الحكومة الإقليمية السابقين الذين أمرت المحكمة الوطنية بسجنهم احترازيا في الثاني من شهر نوفمبر الجاري.

واختتمت المظاهرة ببث رسالة مسجلة للرئيس السابق للاقليم كارليس بويجديمونت المتواجد في العاصمة البلجيكية بروكسل حاليا مع أربعة من أفراد حكومته فيما تم أيضا قراءة رسائل كتبها أعضاء الحكومة السابقة المسجونين.

يذكر ان برلمان (كتالونيا) الإقليمي كان أعلن الاستقلال من جانب واحد في 27 أكتوبر الماضي فردت حكومة مدريد بتطبيق القرار 155 من الدستور الاسباني لحل البرلمان الإقليمي وإقالة رئيس الحكومة الإقليمية وجميع أعضاء الحكومة من مهامهم والدعوة لإجراء انتخابات مبكرة في 21 ديسمبر المقبل.

وأمرت المحكمة الدستورية بإلغاء قرار الاستقلال من جانب واحد الأسبوع الماضي في حين أمرت المحكمة الوطنية بسجن أعضاء الحكومة الإقليمية السابقين المتواجدين في مدريد بتهمة التحريض والتمرد والاختلاس وأصدرت مذكرة إيقاف دولية بحق بويجديمونت ووزرائه الأربعة المتواجدين معه في بروكسل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.