أهم الأخبارعربي و دولي

“العفو الدولية”: مسلمو الروهينغيا محاصرون بنظام وحشي من التمييز المؤسسي

قالت منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء ان مسلمي الروهينغيا في ميانمار محاصرون بنظام وحشي من التمييز المؤسسي الذي ترعاه الدولة والمتمثل بالفصل العنصري.

جاء ذلك في تقريرها بعنوان (القفص بدون سقف) والذي بحث الاسباب الجذرية للازمة الحالية في ولاية راخين وموجة العنف الاخيرة فى ميانمار عندما قتلت قوات الامن عدد كبير من مسلمي الروهينغيا وحرقت قرى بأكملها ودفعت اكثر من 600 ألف روهينغي الى الفرار عبر الحدود الى بنغلاديش.

وكشف التقرير الذي استند الى تحقيق استمر عامين كيفية تقييد السلطات بشدة لجميع جوانب حياة مسلمي الروهينغيا في ولاية راخين ومنعهم من الحصول على الرعاية الصحية او التعليم أو مغادرة بعض المناطق.

واوضح ان سلطات ميانمار حرمت مسلمي الروهينغيا من حقوقوهم الاساسية وكثفت اعمال القمع ضدهم في السنوات الأخيرة.

وقال التقرير ان الوضع الراهن والفصل العنصري الممارس ضد مسلمي الروهينغيا لا يمكن وصفه الا بالجريمة ضد الانسانية.

وحث وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي وآسيا الى اعتنام فرصة اجتماعهم في العاصمة الميانمارية اليوم للمطالبة باتخاذ اجراءات فورية من قبل سلطات ميانمار لحل ازمة الروهينغيا.

وشدد التقرير على ضرورة جعل وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي وآسيا حقوق الانسان محور جميع مباحثاتهم مع ميانمار وان اي حلول مقترحة يجب ألا ترسخ نظام الفصل العنصري البغيض الحالي اذ يعني عدم القيام بذلك دعم استمرار الانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان وجعل المجتمع الدولي متواطئا فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.