أهم الأخبارعربي و دولي

6 شهداء و1778 جريحاً في مواجهات مع الاحتلال

استمرت مواجهات انتفاضة القدس بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال لليوم السادس على التوالي واستشهد فلسطينيان، ظهر اليوم، في قصف إسرائيلي لدراجة نارية في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، ليرتفع عدد الشهداء منذ الأربعاء الماضي حتى الآن إلى ستة شهداء. وشارك عشرات الشبان في التظاهرات التي تخللها رفع أعلام فلسطينية واشعال إطارات السيارات رفضا لقرار رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت سرايا القدس في بيان ان اثنين من عناصرها استشهدا في “مهمةٍ جهادية في شمال قطاع غزة” واضاف البيان ان الشهيدين “من وحدة الهندسة وهما مصطفى مفيد ومحمد السلطان، من سكان بيت لاهيا والمجاهد حسين غازي حسين نصر الله من سكان حي الكرامة” وتابع انهما “من شهداء الإعداد”..وقال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، د. أشرف القدرة، إن جثماني الشهيدين وصلا إلى مستشفى الأندونيسي شمال قطاع غزة أشلاء”. من جهة ثانية أصيب أربعة فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات ونقلوا الى مستشفى الشفاء بمدينة غزة لتلقي العلاج وان أحدهم في “حالة خطرة حيث أصيب بعيار ناري بالرأس”وفي الضفة الغربية، أصيب مواطن فلسطيني برصاص الاحتلال الاسرائيلي بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن قرب مستوطنة آرئيل بسلفيت.

6 شهداء

قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن حصيلة الشهداء والإصابات في كافة محافظات الوطن عقب قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس، منذ السابع من ديسمبر الجاري وحتى مساء أمس الاثنين، بلغت 6 شهداء، و1778 إصابة. وشنّ جيش الاحتلال غارات جوية وقصفا مدفعيا على مواقع في قطاع غزة، ردا على صاروخين أطلقا من القطاع الفلسطيني واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، تسعة فلسطينيين بمناطق مختلفة من الضفة الغربية والقدس.

200 معتقل

بلغ عدد المعتقلين المقدسيين منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء الماضي، باعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، نحو 50 مقدسيّاً.وأفاد رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين، أمجد أبو عصب لوكالة الأناضول، ان القوات الإسرائيلية اعتقلت منذ إعلان ترامب، نحو 50 مقدسيّاً، من بينهم سيّدتان وأضاف أن ثُلث المعتقلين المقدسيين من الأطفال والفتية من القاصرين، الذين لم تتجاوز أعمارهم الـ17 عاماً. وأوضح أن القوات اعتقلت معظم الشبان والفتية من الشوارع، خلال قمع الاعتصامات والوقفات في “باب العامود”، و”شارع صلاح الدين”، و”باب الساهرة”.وأشار إلى أن من بين الشبان من تم اعتقالُه مُصاباً، إمّا جراء الاعتداء بالضرب أو الرصاص المطاطيّ الذي كان يُطلق لفض التجمّعات في القدس. من جهتها، ذكرت جمعية نادي الأسير الفلسطيني أن عدد المعتقلين من الفلسطينيين الإجمالي، قد ارتفع إلى مائتي معتقل.

تظاهرة القدس

وفي القدس تجمع عشرات الفلسطينيين أمام “باب العامود”، (أحد أبواب البلدة القديمة بالقدس)، وهتفوا ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وايضا”بالروح بالدم نفديك يا أقصى”، و”لا شرقية ولا غربية، هذه القدس عربية”. وفي غضون ذلك، اقتحم 49 مستوطنا إسرائيليا، باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس، بحماية الشرطة الإسرائيلية، وأفادت مراسلة وكالة الأناضول، بان الشرطة الإسرائيلية سمحت لعناصر من القوات الخاصة بها، باقتحام المسجد الأقصى بعد فتح “باب المغاربة”، وذلك لتأمين اقتحامات اليهود. وأوضحت أن “باب السلسلة”، من الخارج شهد صلوات بعض اليهود “التلمودية” عقب خروجهم من المسجد الأقصى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.