أهم الأخبارعربي و دولي

الحريري: اولويتي حماية لبنان وشعبه من نيران المنطقة

اكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم الثلاثاء ان اولويته حماية لبنان وشعبه من نيران المنطقة مثمنا دعم الاتحاد الاوروبي للجيش اللبناني والتزامه باستقرار وامن لبنان.

وجدد الحريري في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني التزام لبنان قرارات مجلس الامن الدولي خصوصا القرار رقم 1701 حيث يتعامل الجيش اللبناني مع قوة الامم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) للحفاظ على الامن.

ونوه بدور الاتحاد الاوروبي في مساعدة لبنان في مواجهة تداعيات الازمة السورية ولاسيما لجهة المؤتمرين المزمع عقدهما السنة المقبلة في هذا الاطار.

وفي الشأن السوري اعتبر الحريري ان اي سياسة لا تأتي بسلام لسوريا غير مفيدة مؤكدا ان الحل السياسي هو الطريق الوحيد لحل الازمة في سوريا الى جانب اشراك “كل مكونات المجتمع في السلطة”.

واكد اهمية الدور الروسي في وضع حد للصراع في سوريا قائلا “اجتماعات سوتشي تقوم بعمل جيد ولكن ايضا اجتماعات جنيف تخدم هدفا معينا لوضع حد للصراعات”.

من جانبها اكدت موغيريني دعم الحريري في مبادرته لحماية لبنان قائلة “ستبقى اولويتنا المحافظة ومتابعة بناء قوة لبنان الاقتصادية ونحن راضون جدا عن عودتكم الى لبنان واستئناف عملكم في رئاسة الحكومة”.

واشادت المسؤولة الاوروبية بتقدم العمل في المؤسسات اللبنانية وجهود الحكومة في سبيل تحقيق الاصلاحات والموازنة مشيرة الى عقد مؤتمر في المستقبل لدعم الجيش اللبناني الى جانب دعم البيئة الاستثمارية.

واعربت عن املها في ان تلتزم كافة الجهات اللبنانية سياسة النأي بالنفس داعية الجميع الى احترام لبنان واستقراره وسيادته ووحدته.
ونوهت موغريني بدور لبنان في موضوع مدينة (القدس) قائلة ان “الاتحاد يعتقد ان الحل الوحيد لهذا الصراع هو حل الدولتين مع القدس عاصمة لدولتي اسرائيل وفلسطين وفق حدود العام 1967”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.