عربي و دولي

حزبان كرديان يعلنان الانسحاب من حكومة اقليم كردستان

اعلن حزبا (حركة التغيير) و(الجماعة الاسلامية) اليوم الاربعاء الانسحاب من حكومة اقليم كردستان فيما قررت الحركة ايضا سحب يوسف محمد من رئاسة برلمان كردستان.

وقال الحزبان في بيان مشترك ان “مشاركتنا في حكومة الاقليم كانت من اجل اصلاح الوضع السياسي والاقتصادي في الاقليم لكن ذلك لم يتحقق خلال السنوات الماضية لذا قررنا الانساحاب من التشكيلة الوزارية”.

وطالب البيان بحل الحكومة الحالية وتشكيل حكومة مؤقتة بدلا لها للبدء بالاصلاحات في شتى المجالات.

واعرب البيان عن تضامنه مع المظاهرات المدنية السلمية المطالبة بحقوق المواطنين والبعيدة عن العنف والتجاوز على الممتلكات العامة ومقرات الاحزاب السياسية.

وتشارك (حركة التغيير) بأربعة وزراء يتولون حقائب المالية والتجارة والبشمركة والاوقاف والشؤون الدينية فيما تشارك الجماعة الاسلامية في وزارتين هما الزراعة والبيئة وذلك من اصل 21 وزارة تتألف منها حكومة الاقليم.

ويأتي انسحاب الحزبان من حكومة اقليم كردستان تزامنا مع تظاهرات تشهدها عدة مدن في الاقليم تطالب بتحسين الظروف المعيشية واحتجاجا على تأخر صرف الرواتب.

وكانت حكومة اقليم كردستان قد دعت البرلمان لاتخاذ الاجراءات اللازمة لاجراء انتخابات مبكرة خلال مدة ثلاثة اشهر قادمة.

يذكر ان اخر انتخابات اجريت في اقليم كردستان كانت في عام 2013 وحصل خلالها (الحزب الديمقراطي الكردستاني) على 38 مقعدا فيما جاءت (حركة التغيير) في المرتبة الثانية بحصولها على 24 مقعدا بينما حل (الاتحاد الوطني) في المرتبة الثالثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.