أهم الأخبارعربي و دولي

تركيا تدعو روسيا وإيران إلى تحمل مسؤوليتهما إزاء هجمات النظام السوري على إدلب

دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء روسيا وايران الى “تحمل مسؤولياتهما” ازاء هجمات النظام السوري على محافظة ادلب المشمولة باتفاق مناطق خفض التوتر في سوريا.

وقال جاويش اوغلو في لقاء مع وكالة (أناضول) التركية للانباء ان وزارة الخارجية استدعت أمس الثلاثاء سفيري روسيا وايران لدى انقرة للتعبير عن “انزعاج” تركيا جراء هجمات النظام السوري على ادلب.

واضاف ان بلاده تسعى منذ عام إلى تحقيق وقف اطلاق النار في سوريا والإقدام على خطوات من شأنها رفع مستوى الثقة المتبادلة داعيا موسكو وطهران الى وقف هجمات النظام السوري على مناطق خفض التوتر المتفق عليها بين الدول الضامنة الثلاث روسيا وتركيا وايران.

ووصف أوغلو الاوضاع على الساحة السورية بالمعقدة متوقعا ان تحدث بعض الخروقات لاتفاق وقف اطلاق النار إلا ان ما يحدث في الآونة الاخيرة من اعتداءات على تلك المناطق تجاوز حد الانتهاكات المتوقعة.

وأكد ان الجيش التركي يواصل انشاء نقاط مراقبة وقف اطلاق النار داخل حدود ادلب لافتا الى ان “معظم الانتهاكات تأتي من قبل النظام السوري وداعميه”.
وجدد رفض بلاده “مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي ووحدات الحماية الشعبية في سوريا في مؤتمر الحوار السوري المقرر عقده نهاية الشهر الحالي بمدينة (سوتشي) الروسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.