أهم الأخباربرلمانيات

الرئيس الغانم: نؤكد على احترامنا لإخوانا الإعلاميين

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم إنه ” تم ترتيب جدول الأعمال في جلسة اليوم والتنسيق بين طلبات متعددة وكثيرة منها ما يتعلق بقوانين أو بطلبات المناقشة أو تقارير اللجان”.

وأضاف الغانم في تصريح صحافي عقب الجلسة “تم ترتيب جدول أعمال جلسة اليوم والغد بالتوافق بين كل أعضاء المجلس كما تابعتم لتغطية أكبر عدد ممكن من بنود جدول الأعمال، وإن شاء الله نستطيع أن ننتهي وفق المحدد لهذه المواد الكثيرة”.

وناشد الغانم النواب بتقديم الطلبات قبل الجلسات وليس أثناءها، لافتاً إلى أن تقديم العديد من الطلبات أثناء الجلسة وكتابة جملة (يقدم على ما سواه) في كل طلب يسبب ربكة في العمل وربكة في جدول الأعمال.

وأضاف الغانم” انتقلنا إلى استكمال مناقشة القضية الإسكانية وبعد ذلك ستتم مناقشة تقرير (المصروفات) وبعدها تقارير لجنة الشؤون الخارجية عن الاتفاقيات وقانون الجيش وتحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية”.

وفي موضوع آخر قال الغانم” أخبرت وعلمت بسوء الفهم الذي حدث بين أحد الإخوة المحررين وأحد الإخوة في حرس المجلس، وأؤكد أنه يتم الآن التحقيق في الموضوع وسنعالج الموضوع إن شاء الله يوم غد”.

وأضاف الغانم ” نؤكد على احترامنا لإخوانا الإعلاميين ونؤكد على تأكيدنا على دور حرس المجلس، وإذا كان هناك أي سوء فهم يحدث بالتأكيد سوف نقوم بحله، وليس لدي معلومات كاملة عن الموضوع وكلمت رئيس تحرير الصحيفة المعنية وهي جريدة الجريدة الذي أبدى تفهمه وإن شاء الله يوم غد سوف أحل الموضوع”.

وكان مجلس الأمة قد وافق في جلسته العادية اليوم على عدد من القرارات كما يلي:

وافق مجلس الأمة على إحالة كل طلبات المناقشة المدرجة على جدول الأعمال إلى اللجان المختصة، وتخصيص وقت من الجلسة المقرر عقدها في 6 مارس المقبل لمناقشة الوثيقة الاقتصادية.

ويناقش المجلس غدًا الأربعاء تقرير لجنة الميزانيات بشأن مصروفات الضيافة في وزارة الداخلية بناءً على قراره بتخصيص ساعتين لمناقشته، كما يناقش تقارير اللجان وتخصيص وقت من الجلسة نفسها لمناقشة (تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية لعام 2017).

ووافق المجلس على إحالة الاقتراح برغبة بشأن صرف بدل إيجار للمطلقة ولديها أولاد أسوة بالمتزوجات من غير كويتي إلى لجنة المرأة والأسرة للاختصاص.

وأحال المجلس تقرير اللجنة الإسكانية بشأن التعديلات على قوانين الرعاية السكنية خاصة فيما يتعلق بإسكان المرأة إلى لجنة المرأة والأسرة للاختصاص.

وقرر المجلس استعجال مشروع قانون بتعديل قانون الجيش (تعيين غير الكويتيين في السلك العسكري) ليناقش في جلسة الغد.

وفي بند الرسائل الواردة وافق المجلس على طلب تغيير مسمى لجنة تحسين بيئة الأعمال ليصبح (لجنة تحسين بيئة الأعمال ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة).

ووافق المجلس على تكليف اللجنة التشريعية إعداد تقريرها بشأن تعديلات قوانين مكافحة الفساد وما يتعلق بتعديلات القانون المقترح بتعارض المصالح خلال شهر.

كما وافق المجلس على تكليف لجنة البيئة نظر موضوع حماية الحدائق العامة وتنميتها وتطويرها.

ووافق على إعادة تكليف اللجنة التحقيق في موضوع عجز البنية التحتية عن استيعاب الأمطار.

ورفض المجلس رفع الحصانة عن النائب أحمد الفضل في قضية جنح مرئي ومسموع بعدم موافقة 18 عضوًا وموافقة 16 من إجمالي الحضور وعددهم 34 عضوًا.

وقرر المجلس سحب رسالة بتكليف الحكومة تشكيل لجنة من وزارة الداخلية ووزارة الخارجية وإدارة شركة (الدرة) لاقتراح الحلول وتحديد المسؤولية.

وعن القضية نفسها قدم طلب نيابي بتكليف لجنة حقوق الإنسان التحقيق في أعمال شركة الدرة واستقدام العمالة المنزلية، وطلبت الحكومة (وفقًا للمادة 76 من اللائحة) تأجيل الطلب لمدة أسبوعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.