أهم الأخبارعربي و دولي

ائتلاف المالكي يدعو لإنهاء التواجد العسكري الأمريكي في العراق

دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون يتزعمه رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، محمد الصيهود اليوم الأربعاء، إلى إنهاء التواجد الأمريكي في العراق، وصفاً تواجدهم بـ”الاحتلال”، ومحملاً رئيس الوزراء حيدر العبادي مسؤولية استمرارهم في البلاد.

وقال الصيهود في تصريح صحفي إن “القوات الأمريكية لم يعد لوجودها أي مبرر، ولا ينبغي القبول بأي قوة وتحت أي مسمى”، وتابع “العراق ربما يحتاج إلى المعلومة، وبعض التدريبات من خبل الخبرات الأجنبية، إلا أن ذلك لا يعني تواجد أكثر من 5000 عنصر أمريكي على أرض العراق”.

وأضاف أن “البرلمان سيكون له موقف خلال الأسبوع المقبل بشأن التواجد الأمريكي في العراق، حيث سيتم حسم الموضوع في الجلسات المقبلة”.

وزعم الصيهود أن “إبقاء أكثر من 5000 جندي أمريكي في العراق يمثل احتلالاً للبلد، وبالتالي فهو أمر لا مبرر له وفق اتفاقية الاطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، والتي نصت على عدم تواجد أي قاعدة أمريكية في العراق”.

وحملَ الصيهود، رئيس الوزراء حيدر العبادي مسؤولية بقاء الجنود الأمريكيين في العراق، مضيفاً أن “تواجدهم تم رفضه في عهد حكومة المالكي”.

ويعتبر ائتلاف دولة القانون أحد أكبر المؤيدين والداعمين لإيران والميليشيات الطائفية في العراق.

وأعلن التحالف الدولي ضد الإرهاب بقيادة واشنطن الإثنين خفض قواته في 2018 في العراق، بعد أن خسر تنظيم داعش كافة الأراضي تقريباً التي كان سيطر عليها في هذا البلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.