أهم الأخبارعربي و دولي

مسؤول ألماني يطالب بإنهاء مهمة طائرات “تورنادو” في مكافحة “داعش”

دعا مفوض الجيش الألماني للشؤون البرلمانية، هانز بيتر بارتلز، إلى سرعة إنهاء مهمة الاستطلاع التي يقوم بها الجيش الألماني في مكافحة داعش.

وقال بارتلز اليوم السبت، إن المهمة الاستطلاعية بطائرات “تورنادو” لدعم غارات قوات التحالف الدولي في قصف مواقع تنظيم داعش، من الممكن أن تنتهي بنهاية هذا العام.

وأضاف بارتلز “جدوى الطلعات الاستطلاعية يتراجع باستمرار. هناك حاجة بالأحرى للشرطة والاستخبارات وطائرات بدون طيار”، موضحاً أنه لا يمكن التقاط صور لمواقع تابعة لداعش لم يعد لها وجود الآن، مؤكداً أن الفائدة من الطلعات الاستطلاعية تتراجع حالياً.

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا تدعم، انطلاقاً من قاعدة “الأزرق” العسكرية في الأردن، الغارات الجوية ضد مواقع تنظيم داعش عبر طائرات استطلاع من طراز “تورنادو”.

وتم دحر داعش في سوريا والعراق إلى حد كبير حالياً.

وكان التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي اتفقا- في اتفاقية الائتلاف الحاكم- على إجراء خفض واضح للحد الأقصى للمشاركة الألمانية في مهمة مكافحة داعش. ويشارك في المهمة حالياً نحو مئتي جندي ألماني في الأردن، ويبلغ الحد الأقصى لعدد الجنود الألمان في المهمة 1200 جندي.

ويشارك الجيش الألماني بنحو 150 جندي في مهمة أخرى لتدريب المقاتلين الأكراد شمالي العراق.

وتعتزم وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين، إجراء محادثات مع القيادة العراقية اليوم السبت، خلال زيارتها لبغداد حول مواصلة مكافحة تنظيم داعش.

ويعتزم التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي إنهاء المشاركة في المهمة في شكلها الحالي.

إلا أن الجيش الألماني يسعى إلى مواصلة اشتراكه في الجهود الرامية إلى استقرار العراق وحفظ الأمن فيها، أما كيفية تحقيق ذلك فلم تتضح بعد.

ووصف بارتلز مهمة التدريب في شمال العراق بالناجحة، وقال “عندما تكون المهمة ناجحة يتعين أيضاً التمكن من اختتامها بنجاح”، موضحاً أن الجيش الألماني لا يستبعد ظهور بؤر أزمات جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.