أهم الأخبارعربي و دولي

مصر: ندرك الظروف التي دفعت اثيوبيا لطلب تأجيل الاجتماع الوزاري حول “سد النهضة”

أكدت مصر اليوم الاحد انها تدرك الظروف التي دفعت اثيوبيا لطلب تأجيل الاجتماع الوزاري الثلاثي حول (سد النهضة) الذي كان مقررا في السودان يومي 24 و25 الجاري.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان انها تلقت اخطارا خاصا بقرار السودان تأجيل الاجتماع الوزاري الثلاثي الخاص ب (سد النهضة) الذي كان مقررا بمشاركة وزراء الخارجية والمياه ورؤساء اجهزة الاستخبارات في الدول الثلاث وذلك بناء على طلب من اثيوبيا.

ودعت الى الالتزام بالاطار الزمني الذي حدده قادة الدول الثلاث لحسم الخلافات الفنية القائمة “لاسيما ان قضية (سد النهضة) تمس مصالح شعوب الدول الثلاث”.

وقال البيان إن التنفيذ الدقيق لتكليفات القادة “يقضي باعتبار مصالح شعوب الدول الثلاث مصلحة لدولة واحدة وشعب واحد” مضيفا ان هذا الامر “يقتضي التحرك العاجل للتوصل الى حلول تحفظ مصالح الجميع”.

وكان رئيس الوزراء الاثيوبي هايلاماريام ديسالين أعلن قبل ثلاثة ايام الاستقالة من منصبي رئاسة الوزراء ورئاسة الائتلاف الحاكم (الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الاثيوبية).
واتفق قادة مصر والسودان واثيوبيا خلال قمة ثلاثية على هامش مؤتمر القمة الافريقية ال30 بأديس ابابا على عقد الاجتماع الوزاري المشترك ورفع تقارير نهائية خلال شهر تتضمن حلولا لكافة المسائل الفنية “العالقة” المتعلقة بالسد.

وشهدت العلاقات المصرية – السودانية دفعة الى الامام في ضوء اجتماع رباعي ضم وزيري الخارجية ورئيسي جهاز المخابرات في البلدين قبل عشرة ايام وصدور بيان مشترك تضمن من بين امور اخرى تأكيد “علاقات الاخوة الازلية والمصالح المشتركة ووحدة المسار والمصير بين شعبي وادي النيل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.