أهم الأخبارعربي و دولي

الوزاري العربي يطالب تركيا بسحب قواتها فورا من العراق

(كونا) – جدد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية ادانته لتوغل القوات التركية في الاراضي العراقية مطالبا الحكومة التركية بسحب قواتها فورا دون قيد أو شرط باعتباره اعتداء على السيادة العراقية وتهديدا للأمن القومي العربي.

جاء ذلك في قرار أصدره المجلس اليوم الأربعاء في ختام أعمال دورته ال149 حول ” اتخاذ موقف عربي موحد ازاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية “.

ودعا المجلس الدول الأعضاء الطلب من الحكومة التركية عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق والكف عن هذه الاعمال الاستفزازية التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة.

وجدد المجلس التأكيد على استمرار متابعة العضو العربي في مجلس الأمن للمطلب المتضمن انسحاب القوات التركية من الاراضي العراقية واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لحين تحقيق الانسحاب الناجز لهذه القوات.

وفيما يخص دعم جمهورية العراق في الانتصار النهائي على تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية “داعش” الارهابي وتحرير مدنه رحب المجلس بالانجازات التي حققها العراق في مجال مكافحة الارهاب التي جعلت منه ” نموذجا يقتدى به نحو النهوض واعادة الاستقرار من جديد “.
وأكد المجلس أهمية التعاون والتنسيق الاعلامي والأمني والاستخباراتي عربيا ودوليا لغرض محاربة الأيديولوجية والفكر المتطرف للعصابات الارهابية.
وحول دعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص اكد مجلس جامعة الدول العربية مساندة جهود حكومات الدول العربية التي تعاني من ظاهرة النزوح لاسيما الحكومة العراقية بما في ذلك اشراك القطاع الخاص العربي في هذه الجهود الانسانية بما يؤمن عودة جميع النازحين الى ديارهم الأصلية.

ودعا المجلس الدول العربية لدراسة امكانية انشاء صندوق لدعم اعادة اعمار المدن المحررة من التنظيمات الارهابية في الدول العربية التي كانت بعض مدنها تحت سيطرة هذه التنظيمات .

وطالب بضرورة اقرار خطة عربية لاطلاق مشروع يعني بالدعم الانساني للنازحين داخليا في الدول العربية عموما وفي العراق خصوصا من خلال الاعتماد على الذات وبما يضمن تحسين الظروف المعيشية للنازحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.