أهم الأخبارعربي و دولي

نواب أوروبيون: لا يمكن لإسرائيل تحقيق السلام عبر الاحتلال

(كونا)- قال وفد البرلمان الأوروبي في ختام زيارة الى فلسطين واسرائيل اليوم الأربعاء انه لا يمكن لإسرائيل تحقيق السلام عبر الاحتلال والتجزئة الجغرافية للضفة الغربية وفصل مواطنيها العرب وسوء معاملة الأقليات.

واكد الوفد المكون من ستة نواب من تحالف الاشتراكيين والديمقراطيين في بيان ضرورة الحفاظ على حل الدولتين وجعله أولوية للاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي وأن يساهم الاعتراف بدولة فلسطين من جميع الدول بما فيها الاتحاد الأوروبي في هذه الجهود.

ودعا الوفد المنتمي لثاني أكبر مجموعة في البرلمان الأوروبي إلى ضرورة التمسك بحل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لتأمين المستقبل في العدالة والسلام والحرية لكلا الشعبين.

وأشار الى ان “انتهاكات حقوق الإنسان التي شهدناها في الخليل وقصص العائلات التي سمعناها في قريتي (سوسيا) و(أم الحيران) لا يمكن تبريرها بالاحتياجات الأمنية كما لا يمكن قبول احتجاز أكثر من 350 قاصرا فلسطينيا في السجون الإسرائيلية”.

كما أعرب وفد البرلمان الأوروبي عن أسفه “للطريق المسدود” الذي وصلت اليه جهود المصالحة الفلسطينية الداخلية مشددا على ان الوحدة تمثل “ضرورة” لاستعادة آليات الديمقراطية واستئناف عملية السلام.

وبين الوفد انه جدد في نهاية زيارته الدعوة الى انهاء المستوطنات والبؤر الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية والتي تعد غير شرعية بموجب القانون الدولي مطالبا الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي بدعم منظمات المجتمع المدني في كلا الجانبين الذين يعملون من أجل السلام ومن بينها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وخلال الزيارة التي استغرقت خمسة أيام التقى الوفد عددا من النواب وممثلي الحكومة والمجتمع المدني في كلا الجانبين كما اجرى زيارات ميدانية في (الخليل) و(سوسيا) و(أم الحيران).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.