أهم الأخبارعربي و دولي

سوريا: خروج أكثر من 135 الف مدني من الغوطة الشرقية

(كونا) — اعلن مصدر عسكري سوري اليوم الخميس خروج اكثر من 135 الف مدني من مدن وبلدات غوطة دمشق الشرقية.

ونقلت وسائل اعلام سورية رسمية عن المصدر قوله انه تم اجلاء اكثر من 135 الف مدني من الغوطة الشرقية بريف دمشق حتى الان عبر ممرات انسانية امنتها وحدات جيش النظام السوري.

واضاف ان الاجراءات تتواصل لاخراج الدفعة السادسة من المسلحين وافراد عائلاتهم من (جوبر) و(زملكا) و(عربين) و(عين ترما) في الغوطة الشرقية تمهيدا لنقلهم الى ادلب شمال غرب سوريا.

وعن الوضع في (دوما) قالت مصادر مطلعة ان المفاوضات لا تزال مستمرة بين ممثلي الحكومة السورية ومركز المصالحة الروسي في سوريا وقيادة فصيل (جيش الاسلام) بخصوص خروج الاخير من (دوما).

ونقلت وسائل اعلام سورية رسمية عن تلك المصادر ان الاطراف المتفاوضة تمكنت من التوصل الى صيغة غير نهائية واولية للاتفاق موضحة انه من المفترض أن تتبلور نتائج المفاوضات في وقت لاحق.

وذكرت ان قيادة (جيش الاسلام) طلبت اثناء المفاوضات السماح لمسلحيها بالانسحاب إلى منطقة (القلمون) عند الحدود السورية – اللبنانية او الى محافظة درعا جنوب البلاد مع احتمال تسوية اوضاع عشرات المسلحين للبقاء في (دوما) بعد عودة مؤسسات الحكومة اليها.

وفي نفس سياق المصالحات كشفت وسائل اعلام سورية اليوم الخميس ان مفاوضات تجري حاليا بين وجهاء بلدات (يلدا) و(ببيلا) و(بيت سحم) وسلطات النظام السوري بوساطة روسية للتوصل لاتفاق مصالحة يقضي بخروج المسلحين من هذه البلدات الواقعة جنوب العاصمة السورية دمشق.

واوضحت ان الاتفاق يقضي بدخول قوات النظام وبسط سيطرتها على المنطقة كلها ونقل من يرغب من المسلحين الى الشمال والجنوب السوري مبينة ان سلطات النظام اعطت المسلحين مهلة لنهاية الشهر الجاري للرد.

وتنتشر في بلدات (ببيلا) و(يلدا) و(بيت سحم) جنوب دمشق مجموعة من الفصائل المعارضة ابرزها (جيش الابابيل) و(ألوية الفرقان) و(ألوية سيف الشام) و(الاتحاد الاسلامي لاجناد الشام) و(فرقة دمشق) و(حركة احرار الشام الاسلامية).

في حين كشفت مصادر مطلعة عن مشاورات تدور حول خروج مسلحي (جبهة النصرة) من منطقة غرب مخيم اليرموك الخاضعة لسيطرتها الى الشمال السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.