أهم الأخبارعربي و دولي

العراق: 300 حكم بالإعدام بتهمة الإرهاب

ذكر مصدر قضائي الأربعاء أن المحاكم العراقية أصدرت في الأشهر الأخيرة أحكاماً بالإعدام على أكثر من 300 شخص بينهم حوالي 100 أجنبي، وعلى آخرين بالسجن المؤبد بسبب انتمائهم إلى تنظيم داعش الإرهابي.

وجرت محاكمة هؤلاء المدانين في محكمتين مختصتين بقضايا الإرهاب، واحدة في قضاء تلكيف القريب من مدينة الموصل “عاصمة دولة الخلافة” التي أعلنها تنظيم داعش بشمال غرب العراق، والثانية في بغداد في محكمة جنائية مركزية تولت محاكمة أجانب ونساء على وجه الخصوص.

ومنذ يناير(كانون الثاني) صدرت أحكام في بغداد على 97 امرأة بالإعدام و 185 بالسجن مدى الحياة، و15 بالسجن 3 سنوات وامرأة بالسجن عام واحد، في قضايا الانتماء للتنظيم، وفقاً لمصدر قضائي.

ومعظم المدانات من تركيا ودول آسيوية وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

كما حكم على ألمانية بالإعدام وحكم على فرنسية بالسجن المؤبد الثلاثاء.

وأعلن المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى القاض عبد الستار البيرقدار الأربعاء “صدور أحكام بحق 815 شخصاً، قضت 212 منها بالإعدام و150 بالسجن المؤبد، من قبل محكمة الجنائية في محافظة نينوى منذ تحرير الموصل في يوليو(تموز).

وأوضح أن “الغالبية العظمى من هذه الأحكام طالت عناصر في تنظيم داعش الإرهابي ثبت قيامهم بعمليات إجرامية بعد محاكمات علنية جرت وفق القانون وتوفرت فيها حقوق المتهمين”.

كما أصدرت المحكمة أحكاماً مختلفة أخرى بينها 341 حكماً بالحبس المؤقت والافراج بحق 112 لأخرين لم تثبت ادانتهم، وفقاً للبيرقدار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.