أهم الأخبارعربي و دولي

وزير الثقافة والإعلام السعودي يفتتح بالرياض أول دار عرض سينمائي في المملكة

افتتح وزير الثقافة والاعلام السعودي الدكتور صالح العواد ووكيل الهيئة العامة للرياضة الاميرة ريما بنت بندر بن سلطان مساء اليوم الاربعاء في الرياض اول دار عرض سينمائي في المملكة منذ اكثر من 35 عاما في خطوة تاريخية لتشغيل دور العرض السينمائي في المملكة.

وحضر الحفل بحسب ما اوردته وسائل اعلام سعودية عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والمختصين وخبراء عالميين وعرب في مجال صناعة السينما والمدير التنفيذي ورئيس الجهة المنظمة للقطاع السينمائي في المملكة شركة (أيه.إم.سي) للترفيه آدم آرون.

وتخلل الحفل الذي اقيم بمركز الملك عبدالله المالي شمال شرق الرياض عرض الفيلم الهوليودي الشهير (بلاك بانثر) وهو من انتاج عام 2018 كاول العروض التجريبية التي تبدأ اليوم بهدف التمهيد لافتتاحها بعد اسبوع للجمهور العام.

واوضح المشرف على قطاع السينما في الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بدر الزهراني ان الهيئة قامت بفسح وتصنيف فيلم العرض الاول (النمر الاسود) بعد اجراءات دقيقة للتأكد من ملائمته للاعمار من 15 عاما فما فوق وفقا لنظام التصنيف السعودي المعد حديثا.

وكانت وزارة الثقافة والاعلام السعودية اعلنت في وقت سابق عن منح اول رخصة لتشغيل دار عرض سينمائي لشركة (أيه.إم.سي) الامريكية تتيح لها هذه الرخصة تشغيل دور العرض في كافة انحاء المملكة بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة الذي يخطط لاستثمار ما يصل الى 10 مليارات ريال (6ر2 مليار دولار) في مشاريع ترفيهية مع حلول عام 2030.

ويعد هذا القرار جزءا من برنامج التحول الاجتماعي والاقتصادي في المملكة وفقا لرؤية 2030 التي تضمنت اهدافها زيادة الانفاق السنوي على النشاطات الثقافية والترفيهية وتوفير خيارات ترفيهية متعددة للاسرة فضلا عن توقعات بان توفر دور السينما اكثر من 30 الف وظيفة دائمة و130 الف وظيفة مؤقتة.

ويتوقع ان تفتح هذه الخطوة الباب امام سوق محلية كبيرة بعوائد تصل الى مليار دولار سنويا في مبيعات شباك التذاكر بوجود مشغلين رئيسيين آخرين حريصين على دخول السوق السعودية التي يشكل الشباب دون سن 30 عاما اغلبية سكانها البالغ عددهم 32 مليون نسمة مما يجعلها اكبر سوق محتملة لرواد السينما في منطقة الخليج العربي.

وتخطط شركة (إيه.إم.سي) لافتتاح ثلاث شاشات عرض اخرى في مركز الملك عبدالله المالي بالرياض في الربع الثالث من عام 2018 في اطار خطة لانشاء 40 مجمع سينمائي او اكثر في المملكة خلال السنوات الخمس ومن ثم التوسع لافتتاح حوالي 350 دار عرض سينمائي باكثر من 2500 شاشة عرض في المملكة بحلول عام 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.