أهم الأخبارعربي و دولي

بدء خروج مسلحي الفصائل السورية المعارضة من بلدات ومدن القلمون الشرقي بريف دمشق

(كونا) – اعلن التلفزيون السوري الحكومي اليوم السبت بدء عملية اجلاء مسلحي الفصائل السورية المعارضة من مدن وبلدات القلمون الشرقي بريف دمشق باتجاه ادلب شمال غرب سوريا وجرابلس بريف حلب شمال البلاد.

وقال التلفزيون انه سيتم اليوم خروج نحو 3200 من مسلحي الفصائل وعائلاتهم باتجاه ادلب من اصل نحو خمسة آلاف سيتم اخراجهم غدا بموجب اتفاق تم التوصل اليه بين الفصائل من جهة والنظام السوري وروسيا من جهة اخرى يقضي باخراج جميع المسلحين من الرحيبة والناصرية وجيرود.

وقضى الاتفاق بتسليم المسلحين السلاح الثقيل والمتوسط ومستودعات الذخيرة فيما يتكفل الجانب الروسي بتنظيم عملية خروج من يجري تسجيل اسمائهم من رافضي الاتفاق للخروج نحو وجهتهم وتفتيش القوافل مرة واحدة على ان يكون موجودا في كل حافلة شرطي روسي.

ويسمح حسب الاتفاق للخارجين بحمل الامتعة الشخصية والسلاح الفردي فيما تتولى الشرطة الروسية مهمة حماية قوافل المهجرين منذ خروجها حتى وصولها كما تعمد الشرطة العسكرية للانتشار على مداخل المدن ومنع دخول قوات النظام اليها على ان تجري تسوية اوضاع من يبقى في الداخل من خلال تشكيل لجنة لاتمام هذه الخطوة.

كما ينص الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية بين القائمين على المنطقة والروس والنظام مهمتها تسيير الامور وحل قضايا السجناء والمعتقلين وامهال المتخلفين عن خدمة التجنيد الاجباري مدة ستة اشهر قابلة للتمديد الى سنة واحدة وتسليم المنشقين عن الجيش السوري لانفسهم خلال 15 يوما على ان يصدر عفو خاص عنهم وتخييرهم بمغادرة المنطقة في حال رفضهم والمحافظة على املاك المهجرين وحقهم وعدم مسها او مصادرتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.