أهم الأخبارعربي و دولي

الأمن اللبناني: مستعدون لتسهيل أي عودة طوعية للنازحين السوريين

(كونا) – اكد المدير العام للامن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم اليوم الاربعاء الاستعداد الدائم لتسهيل اي عودة طوعية للنازحين السوريين في لبنان الى قراهم في المناطق الامنة بسوريا بالتنسيق مع السلطات السورية.

وقال إبراهيم في حوار صحفي ان “الامن العام اخذ على عاتقه ادارة عملية انتقال مئات النازحين الى (بيت جن) في سوريا قبل اسابيع في أفضل الظروف بعد التواصل مع السلطات السورية المعنية من اجل عودة طوعية وآمنة”.

واضاف انه “لا يمكن ان يقرر اي نازح سوري العودة الى بلاده الا اذا كانت عودته طوعية وآمنة وخصوصا بعدما اصبحت نسبة كبيرة من المناطق آمنة في سوريا اما بفعل المصالحات او العمليات العسكرية التي ادت الى خروج الجماعات الارهابية منها”.

واعتبر ابراهيم ان توسع رقعة المناطق الآمنة شجع عددا من النازحين السوريين على العودة الى مناطقهم مشيرا الى ارتفاع يومي في عدد النازحين الذين قرروا العودة الى بلادهم.

وقال ان “التنسيق الجدي والفعلي بين الحكومتين اللبنانية والسورية وبمشاركة المجتمع الدولي هو الانسب لحل الترددات السلبية التي خلفها حجم النزوح الى لبنان”.

واعتبر ابراهيم ان اقرار العفو الشامل في سوريا “قد يشكل ضمانا للنازحين للعيش في امان في مناطقهم ويساهم في تشجيع السوريين على العودة الى بلادهم”.

وكان الامن العام اللبناني قام في 19 من شهر ابريل الماضي بتأمين العودة الطوعية لمئات النازحين السوريين من منطقة (شبعا) بجنوب لبنان الى قراهم في منطقة (بيت جن) بالريف الجنوبي الغربي لمدينة دمشق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.