أهم الأخبارعربي و دولي

الصين تنشر صواريخ كروز في جزر سبراتلي

ذكرت شبكة (سي.إن.بي.سي) الإخبارية الأمريكية، أمس الأربعاء، نقلاً عن مصادر على معرفة مباشرة بتقارير مخابرات أمريكية، أن “الصين نشرت صواريخ كروز مضادة للسفن، وأنظمة صواريخ سطح جو في ثلاثة من قواعدها الأمامية في بحر الصين الجنوبي”.

وإذا تأكدت هذه الأنباء فستكون المرة الأولى التي تنشر فيها الصين صواريخ في جزر سبراتلي التي تزعم عدة دول أسيوية أخرى منها فيتنام وتايوان السيادة عليها.

ولم يصدر عن الصين أي تعليق عن نشر صواريخ لكنها تقول إن منشآتها العسكرية في جزر سبراتلي دفاعية تماما، وإن من حقها أن تفعل ما تشاء على أراضيها.

ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على الفور على طلبات للتعليق على التقارير.

وقالت وزارة الخارجية، إن “سيادة بكين على جزر سبراتلي لا تقبل الجدل، وإن نشر عتاد دفاعي أمر ضروري لتلبية احتياجات الأمن القومي، ولا يستهدف أي دولة”.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة هوا تشون ينغ، للصحفيين في بكين: “يجب ألا يثير الأمر أي قلق أو خوف لدى من لا يضمرون لنا العداء”.

وأضافت أن “الصين تأمل أن تنظر الأطراف المعنية للأمر بطريقة موضوعية وهادئة”.

ونقلت شبكة (سي.إن.بي.سي) عن مصادر لم تكشف عنها قولها إنه “وفقاً لتقييمات المخابرات الأمريكية فإنه جرى نقل الصواريخ إلى جزر فيري كروس وسوبي وميستشيف خلال الثلاثين يوماً الماضية”.

ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية التعليق. وقال متحدث باسم الوزارة: “لا نعلق على مسائل المخابرات”. وتعارض وزارة الدفاع الأمريكية إقامة الصين منشآت عسكرية في مواقع شيدتها في بحر الصين الجنوبي.

وقالت شبكة (سي.إن.بي.سي) إن “صواريخ كروز المضادة للسفن التي نشتها الصين وهي من طراز (واي.جيه-12بي) تتيح لها ضرب السفن في نطاق 295 ميلاً بحرياً”. وأضافت أن “صواريخ سطح جو بعيدة المدى، وهي من طراز (إتش.كيو-9بي)، يمكن أن تستهدف طائرات وطائرات بدون طيار وصواريخ كروز في نطاق 160 ميلاً بحرياً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.