أهم الأخبارعربي و دولي

رئيس الوزراء الماليزي يشكل مجلسا استشاريا لحكومته قبل تشكيل مجلس الوزراء

أعلن رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد اليوم السبت تشكيل مجلس استشاري لحكومته الجديدة مكونا من نخبة رجال الاقتصاد والاعمال المرموقين في البلاد وذلك قبل تشكيل مجلس الوزراء بشكل كامل.

وقال مهاتير في مؤتمر صحفي انه تم تعيين ثلاثة وزراء في المجلس الوزاري الذي سيشكل من 25 وزيرا وهم وزير المالية ليم قوان ووزير الداخلية محيي الدين ياسين ووزير الدفاع محمد سابو.

واضاف ان المجلس الاستشاري يترأسه وزير المالية الاسبق ديام زين الدين ومحافظة البنك المركزي الماليزي السابقة زيتي أختر والمدير التنفيذي السابق لشركة النفط والغاز الماليزية (بتروناس) حسن مريكان.

واوضح مهاتير ان المجلس يضم ايضا الملياردير الماليزي من اصل صيني والمشهور بملك السكر في آسيا روبرت كوك والاقتصادي الماليزي الشهير جومو كوامي.

واشار الى ان حكومته ستشكل في غضون الاسابيع القادمة وستضم جميع الاحزاب الاربعة المنضوية تحت تحالف الامل الحاكم (باكاتان هارابان).

واكد مجددا ان ماليزيا تود الحفاظ على علاقات ودية مع جميع دول العالم مشيرا الى ان الحكومة الجديدة ستقوم بمراجعة جميع العقود والصفقات التجارية والاستثمارية التي ابرمتها الحكومة السابقة للنظر في كيفية الاستفادة منها.

وبين ان حكومته ستقوم في اسرع وقت ممكن بالتحقيق في الصندوق السيادي الذي شكله رئيس الوزراء السابق نجيب عبدالرزاق والذي امر بوضعه ضمن القائمة السوداء للشخصيات الممنوعة من السفر خارج البلاد.

وكان عبدالرزاق اعلن في وقت سابق اليوم انه سيسافر مع عائلته الى خارج البلاد لقضاء “اجازة قصيرة” الا ان ادارة الهجرة الماليزية منعته من مغادرة البلاد.

وقدم عبدالرزاق في مؤتمر صحفي لاحق استقالته من رئاسة حزب منظمة وحدة الملايو الوطني (امنو) الذي قاد حكومة ائتلاف الجبهة الوطنية (باريسان ناشيونال) لأكثر من 60 عاما.

وطالبت مجموعة من شباب حزب (أمنو) المصدوم بخسارته في الانتخابات الاخيرة باستقالة القيادات التي تتجاوز اعمارها 60 عاما واتاحة الفرصة للشباب لاعادة هيكلة الحزب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.