أهم الأخبارعربي و دولي

الحزب الديمقراطي الكردستاني يدعو إلى مراجعة العلاقة بين بغداد واربيل

دعا زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني اليوم السبت الى مراجعة شاملة للعلاقة بين أربيل وبغداد لتحقيق مسار ايجابي للطرفين.

وقال بارزاني في رسالة موجهة للرأي العام بمناسبة اعلان النتائج النهائية للانتخابات “نأمل أن تتم مراجعة العلاقات بين أربيل وبغداد بعيدا عن التعصب والتوتر وأن تكون تلك الانتخابات بداية لمرحلة جديدة بين الجانبين”.

وأضاف بارزاني “بعد مئة عام من التجارب المليئة بالكوارث من الضروري أن تقتنع بغداد بالكف عن معاداة حقوق شعب كردستان وأن تتفهم القضية العادلة لشعبنا”.

وتابع قائلا “هناك فرصة جيدة لكي تتعامل السلطات في العراق مع حقوق ومطالب شعب كردستان بذات الروح والموقف الذي تأسس عليه الدستور”.

وجدد الزعيم الكردي دعوته “لتعويض الشعب الكردي عن المجازر التي تعرضوا لها لاسيما في عهد النظام السابق وكذلك النزوح الذي تسبب به الهجوم الأخير على مدينتي كركوك وطوزخورماتو وباقي المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد”.

وشدد على القول “نفضل مواصلة الحوار مع بغداد حتى نصل الى نتيجة ولم نختر القتال أبدا”.

وبخصوص نتائج الإنتخابات قال ان “هناك بعض الشك والقلق تجاه عمليات الانتخاب ونتائجها ولأجل إنهاء تلك الشكوك لابد ان تتخذ مفوضية الانتخابات خطوات ضرورية لإزالة الشكوك وإقناع الأطراف المحتجة”.

يشار الى ان الحزب الديمقراطي الكردستاني حصل على 25 مقعدا في الانتخابات بينما حصلت باقي الاحزاب الكردية على 33 مقعدا.
واعلنت مفوضية الانتخابات مساء امس الجمعة فوز ائتلاف (سائرون) بالمركز الاول في الانتخابات يليه ائتلاف (الفتح) بالمركز الثاني ثم (النصر) ثالثا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.