أهم الأخبارعربي و دولي

مصر والأردن وفلسطين: نحذر من المخاطر الوخيمة لاستمرار حالة التصعيد بحق الشعب الفلسطيني

(كونا) – حذرت كل من مصر والأردن وفلسطين اليوم الخميس من المخاطر الوخيمة المترتبة على استمرار حالة التصعيد الحالية وما يواكبها من انسداد في الأفق السياسي للحل السلمي والعادل للقضية الفلسطينية.

جاء ذلك في البيان المشترك الصادر في ختام الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية مصر والأردن وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بمشاركة رؤساء أجهزة مخابرات الدول الثلاث.

واضاف البيان ان هذا الأمر يفرض على المجتمع الدولي والأطراف الفاعلة دوليا أن تطرح حلولا لاطلاق جهد دولي فاعل لحل الصراع على أساس حل الدولتين وفق مقررات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وأعرب عن الرفض القاطع وادانته للممارسات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني الأعزل والذي يمارس حقه الشرعي والأخلاقي والقانوني في الدفاع عن أرضه مؤكدا حق الشعب الفلسطيني في أن يعيش في أمان وحرية وأن يقيم دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967 وفقا لمقررات الشرعية الدولية.

وأكد الموقف العربي الراسخ بشأن عروبة القدس الشرقية والرفض القاطع لأية أعمال أحادية تهدف لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم للمدينة والعمل على تنفيذ مخرجات “قمة القدس” التي عقدت الشهر الماضي في الظهران.

وشدد البيان في هذا الاطار على ضرورة احترام الوضع القائم تاريخيا في القدس باعتبارها مدينة محتلة تخضع لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية وفقا لكافة مرجعيات عملية السلام المتوافق عليها دوليا.

واستعرض البيان سبل تكثيف التحرك وتنسيق المواقف مع كافة الأطراف الدولية والاقليمية من أجل استئناف عملية السلام مشيرا الى تبادل الرؤى حول الجهود العربية المبذولة في اطار مجلس الأمن لبحث سبل توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني و دعم العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

واشار البيان الى ان الجانب المصري قدم عرضا للجهود المبذولة لتفعيل عملية المصالحة الفلسطينية وتم التأكيد على أهمية المضي قدما في مسار المصالحة باعتبارها خطوة رئيسية لتحقيق وحدة الصف الفلسطيني ومن ثم دعم وجود موقف فلسطيني موحد وقوي في أية مفاوضات قادمة حال استئنافها.

واضاف انه تم التأكيد كذلك على أهمية تنفيذ اتفاق انهاء الانقسام الذي تم توقيعه في القاهرة في أكتوبر الماضي وضرورة توفير كل السبل لقيام حكومة الوفاق الوطني بالاضطلاع بمسؤولياتها في هذا الشأن.

وقال البيان ان الاجتماع تناول سبل تطوير امكانيات المؤسسات الفلسطينية وتمكينها من ادارة قطاع غزة وتحسين الوضع الاقتصادي ومستوى معيشة المواطنين الفلسطينيين بالضفة الغربية وقطاع غزة مؤكدا ضرورة بذل كل الجهود للتخفيف من وطأة الأزمة الانسانية التي يعاني منها الأشقاء الفلسطينيون.

واوضح انه تم الاتفاق على تكثيف التشاور والتنسيق بين الدول الثلاث خلال الفترة المقبلة من أجل متابعة تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وتنسيق المواقف بشأن الجهود المبذولة على الساحة الدولية لدعم القضية الفلسطينية وتكوين أفق سياسي واضح للتسوية السلمية والدفاع عن مدينة القدس بما يلبي آمال وتطلعات الشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.