أهم الأخبارعربي و دولي

ترودو: الرسوم الجمركية تشكل إهانة للكنديين الذين قاتلوا مع الأمريكيين

أعرب رئيس الوزراء الكندي، جوستن ترودو، عن استيائه من اعتزام الإدارة الأمريكية فرض رسوم جمركية على واردات الفولاذ والألومنيوم من بلاده، اعتبارًا من الجمعة، مشيرًا أنها تمثل “إهانة” لشعبه.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي عقده الخميس.

وقال ترودو “هذه الرسوم تشكل اهانة للشراكة الامنية القديمة العهد بين كندا والولايات المتحدة، وخصوصا إهانة لآلاف الكنديين الذين قاتلوا وقضوا إلى جانب رفاق السلاح الاميركيين”.

ولفت أن الولايات المتحدة عزت قرارها إلى رغبتها في حماية “امنها القومي”.

وأضاف ترودو قائلا “لا يمكن بأي حال من الأحوال التفكير في كندا على أنها تهديد للأمن القومي الأمريكي”، مشيرًا أن الولايات المتحدة ظلت على مدار 150 عامًا حليفًا استيراتيجيًا لبلاده.

وشدد رئيس الوزراء على أنه لا يمكن قبول الرسوم الجمركية الجديدة بشكل كامل، مؤكدًا أن تلك الرسوم ستلحق أضرارًا كبيرة بالصناعيين والعمال في البلدين.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند أمس الخميس، إن بلادها ستفرض رسومًا جمركية انتقامية على صادرات أمريكية بقيمة 16.6 مليار دولار كندي (12.8 مليار دولار أمريكي).

كما قالت إنها ستطعن في رسوم الاستيراد الأمريكية على الصلب والألومنيوم بمقتضى اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية ومنظمة التجارة العالمية.

وكان وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس، قد أعلن بدء سريان الرسوم الجمركية الجمعة على واردات الصلب والألومنيوم القادمة من الاتحاد الأوروبى وكندا والمكسيك.

وحصلت جارتا الولايات المتحدة وهما كندا والمكسيك، إضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي على إعفاء مبدئي من الرسوم الجمركية الأمريكية، عندما أعلن ترامب فرض رسوم جمركية عالمية على الواردات من الصلب والألومنيوم.

وسرت هذه الإعفاءات خلال شهر مايو المنصرم، بينما كان البيت الأبيض يسعى من أجل الحصول على تنازلات عبر المفاوضات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.