أهم الأخبارعربي و دولي

واشنطن تدافع عن “حق” سفرائها في التعبير عن آرائهم

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، أمس الثلاثاء، إن سفراء الولايات المتحدة لهم الحق في حرية التعبير، وسط ضجة أثارها تعليق للسفير الأمريكي في ألمانيا أعرب خلاله عن رغبته في العمل على تعزيز القوى المحافظة في أوروبا، ما أثار استياء الحكومة الألمانية.

وأضافت نويرت للصحفيين: “نحن نؤمن بحرية التعبير وأن أي دولة أخرى حول العالم لها الحق في انتخاب ما تختاره شعوبها”، وأردفت: “السفراء لهم الحق في التعبير عن آرائهم”.

وجاءت تصريحات السفير الأمريكي في ألمانيا ريتشارد غرينل خلال مقابلة مع بوابة “برايتبارت لندن” الإلكترونية، وانتقد المتحدث باسم شؤون السياسة الخارجية للكتلة البرلمانية للاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يورغن هارت تصريح السفير الأمريكي.

وقال هارت: “غرينيل يعتزم دعم القوى في أوروبا التي تريد وقف عملية الاتفاق الأوروبي أو إدارتها تماماً إلى الوراء”، ودعا الأوروبيين لضرورة أن يستخلصوا من المواجهة الحاصلة طوال الشهور الماضية مع الولايات المتحدة في قضايا التجارة نتيجة مفادها “أنه يتعين علينا التعاون بشكل موثوق به تماماً جنباً إلى جنب في السياسة الخارجية والأمنية ولاسيما السياسة التجارية”.

وأضاف: “في نهاية المطاف لا يحترم الرئيس الأمريكي سوى مؤسسة واحدة فقط في العالم، وهي اتحاد أوروبي أكثر اتحاداً قدر الإمكان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.