أهم الأخبارعربي و دولي

إيران: يمكننا إنتاج 190 ألف سو “وحدة فصل” في غضون 10 أشهر

(كونا) – قالت ايران اليوم الخميس انها قادرة على انتاج 190 ألف سو (وحدة فصل) المستخدمة في عمليات تخصيب اليورانيوم في غضون 10 أشهر فقط.
ونقلت وسائل اعلام رسمية ايرانية عن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي صالحي القول إن البنى التحتية لمنشآت بلاده جاهزة لبلوغ معدل انتاج مليون سو (وحدة فصل) على المدى البعيد وفي الوقت الحاضر.

واوضح صالحي ان “هذا لا يعني البدء بإنتاج أجهزة الطرد المركزي المتقدمة الانتاج الصناعي” مضيفا “نحن نحتاج الى وقت واجراء الاختبارات اللازمة لفترة تستغرق ما بين 8 و10 سنوات لهذا الغرض”.

واشار الى ان بلاده تعمل “بجدية” على استخراج اليورانيوم بحيث يكون لديها في السنوات الخمس أو الست المقبلة 300 طن من المواد الخام “وهي الكمية التي تحتاجها البلاد لإنتاج 190 ألف سو (وحدة فصل)”.

وبين انه اذا بدأت المحطات النووية الثلاث في البلاد العمل بشكل كامل خلال 10 سنوات فإن بلاده ستحتاج الى 600 ألف طن سو (وحدة فصل) كوقود الأمر الذي يجعل من ايران تتخذ “الاجراءات اللازمة” في هذا الصدد.

وكان المرشد الاعلى في إيران علي خامنئي وجه الاثنين الماضي السلطات المعنية برفع قدرات بلاده في تخصيب اليورانيوم إلى 190 ألف سو (وحدة فصل) في اطار الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.