أهم الأخبارعربي و دولي

الرئيس الأمريكي يأمر بسحب دعم الولايات المتحدة للبيان المشترك مع أعضاء مجموعة “جي 7”

(كونا) – امر الرئيس الامريكي دونالد ترامب بسحب دعم الولايات المتحدة للبيان المشترك مع الدول الاخرى الاعضاء في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي 7) على خلفية خلافه مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

جاء ذلك في تغريدة على حساب ترامب الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) مساء امس السبت بعد مغادرته القمة في وقت مبكر.

وقال ترامب “بناء على تصريح جاستن الخاطئ في مؤتمره الصحفي وحقيقة ان كندا تفرض رسوما جمركية هائلة على المزارعين الامريكيين امرت ممثلي الولايات المتحدة في القمة بعدم دعم البيان في الوقت الذي ننظر الى فرض تعريفات على السيارات التي تغرق السوق الامريكي”.

واضاف “ترودو لم يكن صادقا عندما تمت مناقشة القضايا المتعلقة بالتجارة بين الولايات المتحدة وكندا”.

وكان ترامب توعد خلال مؤتمر صحفي في مقاطعة (كيبيك) الكندية قبل مغادرته قمة (جي 7) لحضور اجتماعه المرتقب مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون في سنغافورة زعماء مجموعة (جي 7) بعقوبات صارمة ما لم يزيلوا الحواجز التجارية مع الولايات المتحدة.

وقال ترامب إنه دفع خلال القمة باتجاه إزالة جميع التعريفات الجمركية أو الحواجز التجارية المفروضة على السلع الأمريكية وإلا فإنه سيفعل بالمثل تجاه بريطانيا وفرنسا وألمانيا وايطاليا واليابان وكندا.

كما وصف الرئيس الأمريكي بلاده ب”الحصالة” التي يسرق منها الجميع.

وألقى ترامب بلائمة اختلال الميزان التجاري لبلاده على رؤساء الولايات المتحدة السابقين مؤكدا أن الدول الأخرى كانت هي المستفيدة من اية صفقة تجارية تبرم معها.

من جهته انتقد ترودو في مؤتمر صحفي مساء امس السبت قرار الولايات المتحدة الاخير فرض تعريفات جمركية بنسبة 25 في المئة على واردات الصلب و10 في المئة على واردات الألومنيوم من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا قائلا ان “كندا ستفرض هي الاخرى تعريفات جمركية على الولايات المتحدة ما لم تعكس مسارها”.

واضاف “نحن مهذبون وعقلانيون لكننا لا نقبل بالضغوط”.

ولفت ترودو الى انه اوضح بشكل مباشر للرئيس ترامب ان الكنديين اخذوا التعريفات الامريكية على محمل الجد لانها من الممكن ان تؤثر بشكل سلبي على الامن القومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.