أهم الأخبارعربي و دولي

النتائج النهائية للانتخابات التركية: اردوغان رئيسا والعدالة والتنمية يتصدر البرلمان

(كونا) – أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية سعدي غوفن اليوم الأربعاء النتائج النهائية للانتخابات الرئاسة والبرلمانية التي جرت في 24 يونيو الماضي.

وذكر غوفن في مؤتمر صحفي أن مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان حقق أعلى الاصوات في الانتخابات الرئاسية إذ حصل على 26 مليونا و330 ألفا و823 صوتا ما نسبته 59ر52 في المئة.

وجاء مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض محرم إينجة في المركز التالي إذ حصل على 64ر30 في المئة من الأصوات تلاه مرشح حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش الذي حصل على 40ر8 في المئة ثم مرشحة حزب الخير مرال أقشنار التي حصلت على 29ر7 في المئة ومرشح حزب السعادة تمل قره مولا أوغلو بنسبة 89ر0 في المئة وأخيرا مرشح حزب الوطن دوغو برينجك بنسبة 20ر0 في المئة.

وفي النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التركية حصل حزب العدالة والتنمية على 56ر42 في المئة من الأصوات فيما حصلت حزب الحركة القومية على 10ر11 في المئة والشعب الجمهوري على 65ر22 في المئة والشعوب الديمقراطي على 70ر11 في المئة وأخيرا حزب الخير الذي حصل على 96ر9 في المئة.

وبينت الأرقام النهائية للانتخابات البرلمانية أن حزب العدالة والتنمية حصل على 295 مقعدا في البرلمان الذي يتألف من 600 مقعد وحصل حزب الشعب الجمهوري 146 مقعدا والشعوب الديمقراطي على 67 مقعدا وحصل حزب الحركة القومية 49 مقعدا فيما حصل حزب الخير على 43 مقعدا.

وذكر رئيس لجنة الانتخابات التركية أنه سيتم تسليم رئيس البرلمان اسماعيل قهرمان مساء اليوم النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية ووثيقة فوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.