أهم الأخبارعربي و دولي

الإمارات تشيد بعودة العلاقات بين اريتريا واثيوبيا عقب إجتماع ثلاثي في أبوظبي

(كونا) – اشاد ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الاماراتية الشيخ محمد بن زايد اليوم الثلاثاء بعودة العلاقات بين اريتريا واثيوبيا ودعم قيادتي البلدين لكل ما من شأنه تعزيز علاقات التعاون والصداقة وترسيخ الامن والاستقرار والتنمية بينهما.

وذكرت وكالة انباء الامارات ان ذلك جاء عقب اجتماع ثلاثي عقد في قصر الرئاسة في ابوظبي وضم الشيخ محمد بن زايد ورئيس اريتريا أسياس أفورقي ورئيس وزراء اثيوبيا الدكتور أبي احمد.

ونقلت عن الشيخ محمد بن زايد القول “ان وجود رئيس اريتريا ورئيس وزراء اثيوبيا بعد تطبيع العلاقات بينهما على ارض دولة الامارات يحمل رسالة سلام وتسامح الى المنطقة والعالم”.

ووصف القرار الذي اتخذه قائدا البلدين بإنهاء الصراع وحل النزاع وفتح آفاق جديدة للتعاون والتنسيق المشترك بينهما ب”الخطوة الشجاعة والتاريخية” مؤكدا ان هذه الخطوة ستسهم في تطوير العلاقات بينهما وتلبي طموحات شعبيهما في السلام والتنمية والازدهار وتعزيز الامن في القرن الافريقي والمنطقة بشكل عام.

وشدد على دعم دولة الامارات لكل جهد او تحرك يستهدف تحقيق السلام والامن والاستقرار في اي بقعة بالعالم من منطلق ايمانها بأن تحقيق السلام والامن هو المدخل الاساسي لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لجميع شعوب العالم.

وقال الشيخ محمد بن زايد ان الدور التوفيقي الذي قامت به الامارات بدعم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وبمساندة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الامير محمد بن سلمان في تسهيل التوصل الى هذا التوافق التاريخي بين البلدين “نابع من ايماننا العميق بأهمية تغليب نهج التعاون والسلام والتسامح بين الامم والشعوب باعتباره الطريق الامثل لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز مسيرة التنمية والرخاء للبشر جميعا”.

وثمن دور المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين في دعم كافة الجهود لاحلال السلام وارساء دعائم الاستقرار في المنطقة وبما يحقق حرية الملاحة والتجارة الدولية ويعود بالخير على شعوب المنطقة وتنمية بلدانها.

واشار الى ان ما اظهره البلدان الصديقان وقيادتاهما من ارادة وتصميم على تطبيع العلاقات بينهما وتجاوز سنوات طويلة من الصراعات وعدم الاستقرار يشكل نموذجا يمكن استلهامه وتطبيقه في تسوية كثير من النزاعات والصراعات في افريقيا والعالم بما يعزز الامن والاستقرار الاقليمي ويفتح مجالات اوسع من التعاون المشترك بين الدول لخدمة مصالح شعوبها وحقها في التنمية والسلام والازدهار.

من جانبهما أشاد رئيس اريتريا ورئيس وزراء اثيوبيا بدور الامارات في تعزيز الامن ودعائم الاستقرار وخدمة القضايا التي من شأنها نشر السلام وترسيخ مفاهيم التسامح والحوار والتعايش بين شعوب ودول العالم مثمنين جهودها الكبيرة للإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة القرن الافريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.