أهم الأخبارعربي و دولي

“الصحة العالمية” تعلن انتهاء تفشي وباء “ايبولا” في الكونغو الديمقراطية

(كونا) – اعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء انتهاء تفشي وباء (ايبولا) في جمهورية الكونغو الديمقراطية وفقا للبيانات الواردة من وزارة الصحة هناك.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبريسوس في تصريح صحفي إن تضافر الجهود الدولية والمحلية مصحوبة بدعم من الشركاء وكرم المانحين فضلا عن القيادة الفعالة للسلطات المحلية كان لها الاثر البالغ في انهاء الفاشية.

واكد غيبريسوس ان هذا النوع من التحالف والتعاون القوي بين الشركاء ينقذ الارواح مشيدا بسرعة استجابة الحكومة في التعامل مع الوباء والدعوة الى تقديم الدعم اللازم لمجابهة المرض.

وطالب حكومة جمهورية الكونغو والمجتمع الدولي مواصلة العمل والبناء على الزخم الايجابي الذي تولد من خلال الاحتواء السريع لتفشي الفيروس للتصدي لفاشيات اخرى تواجهها البلاد مثل الكوليرا وشلل الاطفال.

واضاف ان هناك 300 الف طفل يموتون سنويا بسبب امراض يمكن الوقاية منها ما يتطلب استمرار العمل الجماعي وتحسين الرعاية الصحية لكل الشعب الكونغولي لحمايتهم من كل المخاطر.

ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية فإن هذا الظهور الجديد لاصابات بالفيروس (ايبولا) في الكونغو الديمقراطية هو التاسع من نوعه منذ عام 1976 اذ يتسبب ظهور المرض في حالات هلع شديدة بين السكان والسلطات لصعوبة علاجه بعد الاصابة وشدة انتشاره ما يستوجب تدخلا سريعا وحاسما للقضاء عليه في الوقت المناسب.

واشارت المنظمة الى ان المخاوف كانت تتمثل في امكانية انتشار الوباء الى اجزاء اخرى من جمهورية الكونغو الديمقراطية والبلدان المجاورة.

يذكر ان منظمة الصحة العالمية وفرت مليوني دولار من صندوق الطوارئ في غضون ساعات من اعلان تفشيه في الثامن من مايو الماضي للعام الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.