أهم الأخبارعربي و دولي

الرئيس العراقي يدعو البرلمان الجديد للانعقاد الاثنين المقبل

( كونا ) – دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم اليوم الاثنين البرلمان العراقي المنتخب الى عقد جلسته الاولى يوم الاثنين المقبل.

وذكرت الرئاسة في بيان “انه استنادا لمقتضيات المصلحة العامة وتطبيقا لاحكام الدستور العراقي اصدر رئيس الجمهورية المرسوم الجمهوري رقم (62) لسنة 2018 القاضي بدعوة مجلس النواب لدورته الرابعة للانعقاد في الثالث من سبتمبر المقبل على ان يتراس الجلسة اكبر الاعضاء سنا”.

واوضح البيان ان الرئيس اجرى حوارات عديدة ومعمقة مع القوى السياسية كافة بشأن الاسراع في حسم تفاهماتها السياسية لانجاز الاستحقاقات الدستورية المترتبة على انعقاد المجلس وما تليها من اختيار لرئيس المجلس ونائبيه وفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس للجمهورية ومن ثم تكليف مرشح الكتلة النيابية الاكثر عددا بتشكيل الحكومة.

وكانت المحكمة الاتحادية العراقية العليا قد صادقت على نتائج الانتخابات النهائية لمجلس النواب لدورته الرابعة وهذه المصادقة تفرض على الرئيس دعوة مجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري خلال خمسة عشر يوما من تاريخ المصادقة.

ويفترض أنه على الكتل السياسية ان تعلن في الجلسة النيابية الاولى عن الكتلة النيابية الكبرى والتي ستكلف وفقا للدستور بتشكيل الحكومة المقبلة.

وتجري الكتل السياسية حاليا مشاورات كثيفة لتشكيل الكتلة الكبرى حيث برز محوران رئيسيان اولهما يضم (سائرون) و (النصر) و (الحكمة) و (الوطنية ) والثاني يضم (دولة القانون) و (الفتح) فيما لم تحسم بعد الاحزاب السنية والكردية موقفها من الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.