أهم الأخبارعربي و دولي

التحالف العربي: تقرير المفوض السامي حول اليمن وقع في مغالطات وعدم الحيادية

(كونا) – انتقد تحالف دعم الشرعية في اليمن اليوم الأربعاء تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان الصادر أمس الثلاثاء حول حالة حقوق الإنسان في اليمن “لوقوعه في مغالطات وعدم الحيادية”.

كما انتقد التحالف في بيان له ما تضمنه التقرير من وقائع وادعاءات واستنتاجات وتوصيات توصل إليها فريق الخبراء بشأن ما يسمى بانتهاكات حقوق الانسان في اليمن.

واستنكر البيان ما أشار إليه الفريق في منهجية التقرير حول عدم حصوله على أي رد بشأن تقديم المعلومات المطلوبة مؤكدا حرص التحالف على التعاون بشكل منفتح وشفاف مع فريق الخبراء وذلك منذ أن تم تشكيله من قبل المفوض السامي لحقوق الانسان في شهر ديسمبر الماضي ومباشرته لمهام عمله.

وأشار في هذا الصدد عقد اجتماعين في مقر قيادة التحالف في الرياض مع أعضاء الفريق والمختصين فيه قدمت خلالهما الأدلة والايضاحات على الاستفسارات كافة المقدمة من فريق الخبراء.

وأكد التحالف استمرار التزامه باتخاذ جميع الخطوات لضمان تفادي وقوع الإصابات بين المدنيين في عملياته العسكرية وحماية المدنيين والمنشآت المدنية وفقا لمبادئ القانون الإنساني الدولي.

ولفت إلى أن تقرير المفوض السامي تضمن العديد من المغالطات فيما يتعلق بتسبب التحالف في عرقلة وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين في اليمن مؤكدا تعاونه المستمر مع الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة الأخرى لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين في اليمن وتسهيل تدفق السلع التجارية.

واستغرب تجاهل التقرير للدور الإنساني الكبير الذي قامت به ولا تزال دول التحالف في اليمن والمساعدات الإنسانية الضخمة التي قدمتها في هذا الاطار وذلك في سبيل تخفيف معاناة الشعب اليمني وآخرها التبرع السخي من كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات ودولة الكويت بمبلغ 180ر1 مليار دولار لمنظمات الأمم المتحدة العاملة في اليمن.

وأكد بيان التحالف عدم صحة الادعاءات والمزاعم الواردة في التقرير والتي تتناول استهداف قوات التحالف للمدنيين والقيود المفروضة على وصول المساعدات الانسانية وادعاءات الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري والتعذيب وسوء المعاملة وانتهاكات حرية التعبير والعنف الجنسي وتجنيد الاطفال.

واوضح أن هذه الادعاءات استندت على التقارير المضللة لبعض المنظمات غير الحكومية وما تنشره وسائل الاعلام.

وشدد البيان على رفض التحالف إدراج أسماء القادة والمسؤولين في دول التحالف في ملحق التقرير مؤكدا في الوقت نفسه على وجود ازدواجية وانتقائية في المعايير لدى الفريق في مراجعته للادعاءات حالات انتهاك حقوق الإنسان.

كما أكد التحالف في ختام بيانه حرصه واستعداده التام للتعاون مع مختلف أجهزة وآليات الأمم المتحدة المعنية بالنزاع في اليمن وذلك بما يساهم في تحقيق السلم والامن والاستقرار لليمن وشعبه ودول المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.