أهم الأخبارعربي و دولي

الخارجية الفلسطينية: قطع المساعدات الأمريكية عن مستشفيات القدس يهدد حياة المرضى

(كونا) – قالت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم السبت إن اقدام الادارة الامريكية على قطع المساعدات التي تقدمها للمستشفيات في القدس الشرقية المحتلة يهدد حياة الالاف من المرضى وعائلاتهم.

واضافت الخارجية في بيان ان القرار يلقي بظلاله القاتمة على مستقبل الاف العاملين في هذا القطاع ومصدر رزق ابنائهم .

واوضحت ان “الانحياز الامريكي الاعمى للاحتلال وسياساته دفع بأركان ادارة ترامب الى هذه السقطة الاخلاقية وغير الانسانية وهي سابقة نادرا ما تحدث في التاريخ حتى من قبل اشد الانظمة شمولية واكثرها ظلامية”.

واكدت ان التصعيد الخطير يلقي بظلاله القاتمة على جميع الدول التي تدعي الحرص على المنظومة الدولية والشرعية الدولية وقراراتها والدول التي تدعي الحرص على حقوق الانسان بما فيها حقه في الحياة وفي العلاج.

وشددت الخارجية على ان “الامر بات يتطلب اكثر من اي وقت مضى صحوة ضمير تجاه معاناة شعبنا ويستدعي وقفة جدية في وجه هذا التغول والظلم الامريكيين الجائرين على شعبنا وحقوقه عبر الرفض العلني لسياسة الابتزاز والاملاءات الامريكية”.

ويستهدف القرار الامريكي مستشفيي (اوغوستا فيكتوريا) و(سانت جورج) اللذين يعتبران من اهم المستشفيات المتخصصة في علاج امراض العيون للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويأتي القرار بعد ايام من قرار الادارة الامريكية وقف التمويل الكامل عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) ووقف 200 مليون دولار من الدعم المقدم للفلسطينيين.

من جهة اخرى قررت سلطات الاحتلال الاسرائيلي فرض طوق عسكري على الضفة الغربية وقطاع غزة بدءا من منتصف ليلة اليوم السبت وحتى الثلاثاء المقبل بحجة الاعياد اليهودية.

ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن بيان لجيش الاحتلال القول إن الاغلاق جاء بحجة عيد رأس السنة اليهودية مضيفة ان الطوق سيرفع منتصف ليل الثلاثاء القادم على ان يعاد الطوق العسكري مرة ثانية ليل ال17 من الشهر الحالي وسيتم رفعه في 19 منه بذريعة ما يسمى (عيد الغفران).

واوضحت انه بموجب القرار تفرض قيود على تنقل الفلسطينيين عبر معابر الاحتلال ومنع حملة التصاريح من دخول الاراضي المحتلة عام 1948.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.