أهم الأخبارعربي و دولي

«فاو» تؤكد ضرورة الالتزام باهداف التنمية المستدامة المعنية بالقضاء على الجوع

«كونا»: أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الثلاثاء ضرورة التزام المجتمع الدولي على كافة المستويات بتنفيذ ثاني أهداف أجندة 2030 للتنمية المستدامة بالقضاء على الجوع وسوء التغذية.
جاء ذلك خلال احتفالية اقامتها منظمة (فاو) بمقرها في العاصمة الايطالية روما بمناسبة يوم الأغذية العالمي والذي يتزامن مع ذكرى تأسيسها في 16 أكتوبر 1945 وذلك تحت شعار (أفعالنا هي مستقبلنا: القضاء على الجوع في العالم بحلول عام 2030 أمر ممكن) بمشاركة الدول الاعضاء في (فاو) وممثلي المجتمع الدولي.
وحذر المدير العام ل(فاو) جوزيه دا سيلفا في كلمة له خلال الاحتفالية من أن «الفشل في القضاء على الجوع سيقوض جميع أهداف التنمية المستدامة» مؤكدا صعوبة القضاء على الفقر مع استمرار تدهور الموارد الطبيعية مشيرا الى استمرار زيادة الهجرة القسرية.
من جانبهما وجه كل من الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس وبابا الفاتيكان فرانشيسكو كلمتين متلفزتين خلال الاحتفالية أكدا فيها على حق كل انسان في غذاء كاف وصحي وعلى ضرورة معالجة الخلل بين تزايد أعداد الذين يعانون من الجوع وسوء التغذية.
واشارا في هذا السياق الى معاناة اكثر من 820 مليون شخص من الجوع وسوء التغذية في الوقت الذي يعاني 9ر1 مليار شخص أي أكثر من ربع سكان العالم من السمنة من بينهم 672 مليون مصاب بالبدانة المفرطة التي تتسبب في وفاة 4ر3 مليون شخص سنويا.
من جهته قال سفير الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي الخالد الصباح ان مشاركة الكويت بهذا الاحتفالية تعكس حرصها والتزامها الراسخ بأهداف التنمية المستدامة وبعدها الانساني والنابع من دورها الريادي ورؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح قائد العمل الانساني.
واضاف السفير الخالد في تصريح ل(كونا) ان شراكة الكويت «الناجحة والمثمرة» سواء مع منظمة (فاو) ومنظمتي الأمم المتحدة الأخريين في روما وهما برنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) جسدت على مدى السنوات مبادرات انسانية عدة وعاجلة بجانب مشروعات التنموية طويلة الأمد التي تعد الاستجابة العملية لمختلف التحديات أمام بلوغ أهداف المجتمع الدولي.
واوضح أن (فاو) تناولت هذا العام الى جانب مشكلة الجوع وسوء التغذية المزمن قضية السمنة والبدانة المفرطة التي تقضي على حياة مئات الملايين لاسيما الأطفال.
وقال ان الكويت التي سبقت في تحقيق أهداف الألفية لعام 2015 مبكرا تولي اهتماما جادا بقضية السمنة المرضية ضمن استراتيجيتها وسياساتها الوطنية لاسيما التزامها بأهداف التنمية المستدامة.
وأضاف أن الكويت التي بذلت مع مؤسسات البلاد جهودا ناجحة في تعزيز وترسيخ عوامل الأمن الغذائي الوطني مع دعمها القوى على الصعيد الاقليمي والعالمي أولت اهتماما كبيرا لقضيتي الهدر والتغذية الصحية فأنشأت الهيئة العامة للغذاء والتغذية للتعامل مع هذه المشكلات بالتركيز على التغذية الصحية والسليمة.
وأشار السفير الخالد الى ما أنجزته الكويت من نتائج كبيرة على صعيد تعزيز الأمن الغذائي اذ حققت أعلى مستوياته لتحتل وفق مؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2017 المركز الأول عربيا والسادس والعشرين عالميا كما كانت في طليعة الدول التي حققت أهداف الألفية الانمائية قبل عامين من الموعد المحدد عام 2015.
من المقرر ان تعقد لجنة الأمن الغذائي العالمي المنبثقة عن (فاو) جلسات لها تستمر أسبوعا تتناول خلالها قضايا (تحسين أنظمة الغذاء والتغذية) و(المبادئ التوجيهية المتعلقة بالحق في الغذاء) الى بجانب أكثر من 50 فعالية جانبية تركز على قضايا تتراوح بين تغير المناخ وتوسع المدن وأوضاع المرأة في الأرياف وحيازة الأراضي وتصنيع الأغذية والزراعة الإيكولوجية وإدارة الثروة الحيوانية.
وتشارك الكويت في هذه الاحتفالية بوفد يترأسه السفير الشيخ علي الخالد ويضم المندوب الدائم للكويت لدى منظمة (فاو) المهندس يوسف جحيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.