أهم الأخبارعربي و دولي

الرئيس المصري: حريصون على الارتقاء بالتعاون مع المانيا

“كونا” : أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت حرص بلاده على الارتقاء بمستوى التعاون مع ألمانيا في مختلف المجالات وذلك استمرارا لمسيرة العلاقات “المتميزة” بين البلدين على أسس من الشراكة وتحقيق المصالح المتبادلة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان له ان ذلك جاء خلال لقاء السيسي مع وفد من برلمان ألمانيا الاتحادية برئاسة رئيس لجنة التعاون الاقتصادي والانمائي بالبرلمان الدكتور بيتر رامزاور.

وأضاف المتحدث أن السيسي أكد خلال اللقاء ما تتمتع به ألمانيا من مكانة مهمة لدى مصر ليس فقط لكون البلاد ثالث أكبر شريك تجاري لألمانيا في الشرق الأوسط وانما أيضا في ضوء العلاقات المتشعبة التي تجمع بين البلدين.

وذكر المتحدث أن رئيس الوفد البرلماني الألماني رامزاور أكد من جانبه خصوصية العلاقات بين مصر وألمانيا مشيرا الى تنامي التعاون الثنائي بينهما خلال الفترة الأخيرة خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والطاقة.

وأعرب رامزاوز عن تطلعه الى تكثيف التعاون المشترك في المجال البرلماني بما يساهم في تعزيز العلاقات الثنائية ودفعها الى افاق جديدة لا سيما في ظل محورية الدور المصري الذي يعولون عليه في دعم استقرار منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال المتحدث إنه تم خلال اللقاء التشاور حول عدد من ملفات التعاون الثنائي بين البلدين وعلى رأسها العلاقات الاقتصادية والتجارية حيث أعرب السيسي عن تطلع مصر لمزيد من التوسع في اصدار الضمانات الاستثمارية التي تقدمها الحكومة الألمانية لمصر بالإضافة الى التعاون المشترك لتحقيق مسعى بلاده نحو توطين الصناعة بها.

وأوضح أن اللقاء تناول مسألة اصلاح المنظومة التعليمية في مصر بشقيها الأساسي والجامعي بالإضافة الى التعليم المهني.

وأكد رامزاوز في هذا الصدد رغبة البرلمان الألماني في التوسع في أطر التنسيق والتعاون الثنائي مع مصر فيما يتعلق بمجالات التعليم والصحة وتمكين الشباب لافتا الى ما يلمسه من ارادة قوية لدى الدولة المصرية للنهوض والارتقاء بمعدلات النمو وتحقيق التنمية وهو الأمر الذي تؤكده الشركات الألمانية العاملة في مصر.

وقال راضي ان اللقاء تطرق الى مشكلة الهجرة غير الشرعية والتي تعد شاغلا مشتركا لكلا البلدين حيث أشار السيسي الى الجهود الضخمة التي تبذلها مصر لمواجهة تلك المشكلة وذلك في ضوء حالة عدم الاستقرار التي تشهدها عدد من دول الجوار المباشر للبلاد.

وأكد السيسي في هذا الصدد أن تلك الجهود ساهمت في التصدي لانتقال اللاجئين عبر المتوسط بصفة عامة خاصة وأنه لم تسجل حالة واحدة من مصر منذ عام 2016 وحتى الآن مشيرا الى الأعباء التي تتحملها مصر في سبيل تحقيق ذلك.

ونوه باستضافة مصر لملايين اللاجئين من جنسيات مختلفة على أراضيها حيث يتم توفير سبل المعيشة الكريمة لهم دون عزلهم في معسكرات أو ملاجئ ايواء مؤكدا أنهم يتمتعون بمعاملة متساوية مع المواطنين المصريين في مختلف الخدمات.

كما أكد السيسي ضرورة معالجة الجذور الرئيسية للهجرة غير الشرعية بالتوصل لحلول سياسية للأزمات التي تشهدها دول المنطقة واعادة الاستقرار والأمن اليها.

وذكر المتحدث الرئاسي أن رئيس الوفد البرلماني الألماني أشاد بالجهود المصرية لمكافحة الهجرة غير الشرعية وهو الأمر الذي انعكس على الحد من تدفق هذه الظاهرة الى أوروبا خلال الفترة الأخيرة مؤكدا ما تحظى به تلك الجهود من تقدير كبير في مختلف العواصم والمؤسسات الأوروبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.