أهم الأخبارعربي و دولي

الرئيس المصري ونائب الرئيس الصيني يبحثان الموضوعات الاقليمية ذات الاهتمام المشترك

“كونا”: بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نائب الرئيس الصيني وانغ تشي تشان اليوم السبت عددا من الموضوعات الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان ان السيسي أشاد خلال اللقاء بالتعاون الممتد منذ عقود بين مصر والصين بالإضافة الى تطور العلاقات الثنائية وارتقائها الى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة مؤكدا ثقته في مستقبل تلك الشراكة لما فيه صالح البلدين ” الصديقين ” وبما يعكس حضارة وعراقة تاريخيهما.

وأضاف المتحدث أن نائب الرئيس الصيني أعرب من جانبه عن تقدير بلاده الكبير للحضارة المصرية مشيرا الى اشتراك مصر والصين في رصيد حضاري ضخم يكفل لهما قاعدة مناسبة لتحقيق التنمية من أجل حياة أفضل للمواطنين.

وأشاد تشان بما حققته مصر أخيرا من انجازات على صعيد الاصلاح الاقتصادي والاستقرار فضلا عن اتمام العديد من المشروعات القومية الكبرى خلال فترة وجيزة وهو الأمر الذي أدى الى تشجيع كبرى الشركات الصينية على العمل في مصر والمساهمة في تنفيذ تلك المشروعات.

وأكد في هذا الاطار دعم الحكومة الصينية لعملية التنمية في مصر على مختلف الأصعدة خاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري.
وذكر المتحدث الرسمي أن السيسي أشار الى ارتكاز أولويات استراتيجية مصر مع الصين على الارتقاء بالعلاقات في شتى المجالات الى جانب التنسيق السياسي في المحافل الدولية بشأن مختلف القضايا في ضوء التوافق الكبير بين ثوابت وأهداف السياسة الخارجية المصرية ونظيرتها الصينية.

وثمن السيسي المشاركة الصينية في دعم التنمية في مصر خاصة في العديد من المشروعات التنموية الكبرى الجاري تنفيذها معربا عن التطلع لدفع وتعزيز الاستثمارات الصينية المباشرة في مصر فضلا عن التعاون المشترك في العديد من المجالات الأخرى خاصة مشروعات توطين الصناعة وكذا تكنولوجيا الفضاء.

كما أعرب عن ترحيب مصر بما تحقق من نتائج أخيرا في اطار قمة (منتدى التعاون الصين أفريقيا) مؤكدا الثقة في أنها ستخدم المصالح الأفريقية والصينية على ضوء اهتمام الجانبين باستغلال الفرص المتوفرة لديهما لتطوير علاقات التعاون المشتركة.

وشدد في هذا الصدد على حرص مصر على مواصلة تعزيز وتفعيل اليات التعاون المشترك بين الصين وأفريقيا خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي عام 2019.

وقال المتحدث الرسمي ان نائب الرئيس الصيني أكد أن مستوى التنسيق الجاري على المستوى السياسي بين البلدين سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف ” يعكس مدى التوافق حول العلاقات بينهما “.

ونوه بما تمثله مصر باعتبارها احدى أهم الدول الأفريقية فضلا عن توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي خلال عام 2019 وهو ما يدفع باستمرار التنسيق والتشاور عالي المستوي القائم بين البلدين للعمل على تطوير العلاقات مع القارة الأفريقية خاصة مع اطلاق الصين لمبادرة ( الحزام والطريق) لتعزيز التعاون والتكامل بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وتعزيز الربط بين تلك الدول لدفع التبادل التجاري بينها.

وأعرب نائب الرئيس الصيني عن دعم بلاده للجهود المصرية في اطار مكافحة الارهاب واقتلاع التطرف والتوصل الى حلول سياسية لتسوية الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.