أهم الأخبارعربي و دولي

هزاع الهاجري: اجتماع المراكز الامنية لمجلس التعاون يسعى لتحقيق الاهداف المشتركة

“كونا” : أكد الامين العام المساعد للشؤون الأمنية بالامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي اللواء هزاع الهاجري ان الاجتماع التنسيقي الاول لرؤساء المراكز والبعثات التابعة لقطاع الشؤون الامنية في الامانة العامة لمجلس التعاون يسعى لتحقيق مجموعة من الاهداف الخليجية المشتركة.

وقال الهاجري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان عقد هذا الاجتماع الذي بدأ قبل يومين ويختتم اليوم الثلاثاء في الكويت يعتبر بحد ذاته تحقيقا لأحد اهداف القطاع والأهداف المشتركة للدول الأعضاء.

واضاف ان الاجتماع يهدف الى تبادل المعلومات ما بين المراكز والبعثات وتحقيق الاهداف الاستراتيجية التي انشئ هذا القطاع من اجلها.

وبين ان مركز المعلومات الجنائية ومكافحة المخدرات في الدوحة يركز على المعدلات والارقام في مجال مكافحة المخدرات والجريمة فيما يعنى مركز الطوارئ في الكويت بحالات الطوارئ ايا كانت.

وقال ان الشرطة الخليجية في ابوظبي تنسق مع الانتربول ومنظمات الشرطة الدولية في قارات العالم مشيرا الى ان البعثة الدائمة لمجلس التعاون لدى الامم المتحدة في فيينا تعد واجهة دول المجلس في توحيد الجهود المشتركة امام المجتمع الدولي.

واكد ان كل هذه المراكز والبعثات تصب في نسق تشاركي لخدمة الاهداف الاستراتيجية ورسالة ورؤية الامانة العامة لدول مجلس التعاون التي تستمدها من استراتيجيات ورؤى وزارات الداخلية للدول الاعضاء.

واشار الى ان هذه المراكز تتبع قطاع الشؤون الامنية ومقرها الرئيسي في الرياض مبينا ان هناك اكثر من 20 لجنة تابعة للقطاع تختص بالمجال الامني مثل المخدرات والمرور والاعلام الامني والعديد من المجالات الاخرى تجتمع بشكل سنوي وترفع مخرجاتها الى مجلس وكلاء وزارات الداخلية الذي يرفعها بدوره الى مجلس وزراء الداخلية والذي يرفعها الى مجلس اصحاب الجلالة والسمو لمباركة هذه القرارات.

واعرب الهاجري عن سعادته لعقد الاجتماع الاول في الكويت املا بتحقيق العديد من الاهداف معتبرا ان اقامة الاجتماع التنسيقي بحد ذاته يحقق احد اهداف قطاع الشؤون الامنية في الامانة العامة.

وذكر انه سيكون من ضمن توصيات الاجتماع ضرورة تكراره بشكل دوري مرة او مرتين سنويا والتأكيد على ضرورة التواصل بين المراكز والتبادل الوظيفي وتبادل المعلومات بينهم لزيادة الخبرات.

ومن جانبه قال الممثل الاقليمي لمكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون الخليجي القاضي حاتم علي بتصريح مماثل ل(كونا) ان اجتماع اليوم يبحث كيفية تنمية اوجه التعاون والشراكة بالمسائل الامنية وخاصة في مكافحة الجريمة المنظمة والمخدرات.

وأوضح علي ان ذلك يكون عبر “تعاوننا وشراكتنا الممتده منذ سنوات مع الامانة العامة لدول مجلس التعاون” متمثلا بمركز المعلومات الجنائية ومكافحة المخدرات في الدوحة والشرطة الخليجية في ابوظبي.

واشار الى بحث تطوير “برامج عملنا وشراكتنا لمواجهة التحديات الجديدة خاصة في مجال الارهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر وايضا تطوير استراتيجيات مكافحة المخدرات”.

وقال انه يترقب من هذا الاجتماع اقرار واعتماد اتفاقية الشراكة التي تربط وتحدد اوجه وكيفية الشراكة بين دول التعاون والامم المتحدة وتحديد نقاط اتصال تساعد على ادخال المراكز المتخصصة في الامانة العامة لدول التعاون بمعاونة الامم المتحدة في المنصات الاقليمية والدولية الاخرى للتنسيق وتبادل الخبرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.