أهم الأخبارعربي و دولي

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعزز جهودها للتخلص من النفايات النووية

“كونا: : تعهدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ورابطة كبرى المنظمات الوطنية لإدارة النفايات اليوم الثلاثاء بتعزيز التعاون والتنسيق بينهما بشأن تطوير حلول آمنة وفعالة للتخلص من النفايات المشعة عالية المستوى والوقود النووي المستنفد المعلن كنفايات.

جاء ذلك خلال اجتماع المسؤولين في الوكالة الذرية برئاسة نائب المدير العام للوكالة ميخائيل تشوداكوف ورؤساء إدارة الطاقة النووية والسلامة والأمن النوويين في الوكالة مع وفد من اللجنة الدولية المعنية بالتخلص الآمن بيئيا من المواد المشعة.

وذكرت الدائرة الاعلامية للوكالة في بيان ان الاجتماع شكل فرصة هامة لمناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بتنفيذ استراتيجيات وطنية شاملة لإدارة النفايات بما في ذلك التخلص من النفايات الجيولوجية العميقة من أجل استخدام الماء الثقيل والوقود النووي المستنفد.

ونقل البيان عن تشوداكوف قوله ان “الاجتماع كان فرصة جيدة للبناء على تواصلنا المستمر ومناقشة الموضوعات الرئيسية المتعلقة بالنفايات المشعة وإدارة الوقود المستنفد” مشيرا الى ان هذه المسائل “في صميم الاستخدام المستدام للتكنولوجيات النووية”.

وأشار البيان إلى ان المشاركين في الاجتماع تناولوا التقدم الذي احرزته كل من فنلندا والسويد وفرنسا بشأن وضع النفايات المشعة بشكل دائم في منشأة تحت الأرض وفي وضع جيولوجي مستقر”.

وذكر أن الحل الوحيد لإدارة النفايات المشعة الآمنة هو التخلص منها كما هو محدد في معايير السلامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية لضمان سلامة الاجيال الحالية والقادمة.

يذكر ان اللجنة الدولية المعنية بالتخلص الآمن بيئيا من المواد المشعة تضم في عضويتها 11 دولة هي بلجيكا وكندا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليابان وإسبانيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.