أهم الأخبارعربي و دولي

الفلسطينيون يطالبون المجتمع الدولي بدعم حقهم في تقرير المصير

“كونا” – طالبت هيئات ومنظمات وفصائل فلسطينية المجتمع الدولي اليوم الأربعاء بدعم في حق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف والعمل على إنهاء الاحتلال الاسرائيلي.
جاء ذلك خلال مؤتمر وطني دعت اليه الجامعة الإسلامية بغزة بمناسبة (اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني) لتذكير المجتمع الدولي بمعاناة الشعب الفلسطيني الذي مازال يرزح تحت الاحتلال الإسرائيلي وترسيخا للحق الفلسطيني.
وشارك في المؤتمر عدد من قيادات الفصائل الفلسطينية وقيادات الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار ووجهاء عائلات فلسطينية وممثلين عن المؤسسات الوطنية والحقوقية إضافة لعدد من الطلاب الفلسطينيين.
وقال رئيس المؤتمر ورئيس قسم التاريخ بالجامعة الإسلامية غسان وشاح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن رسالتهم من خلال المؤتمر “تذكير المجتمع الدولي بمعاناة الشعب الفلسطيني الذي مازال يرزح تحت الاحتلال الإسرائيلي خلال العصر الحديث ويمارس القتل والبطش والتنكيل ضد الشعب الفلسطيني”.
وطالب وشاح أحرار العالم وهيئات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بتنفيذ القوانين والمواثيق الدولية التي كفلت للشعوب حريتها وإقامة دولتها المستقلة مشددا على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره و إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
وأضاف وشاح أن الأمم المتحدة اتخذت قرارا بان يكون ال29 من نوفمبر من كل عام يوما للتضامن مع الشعب الفلسطيني ويريده الفلسطينيون أن يكون تضامنا حقيقيا داعيا إلى رفع الحصار الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 12 عاما.
بدوره قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة على هامش مشاركته في المؤتمر في تصريح مماثل ل(كونا) إن “التجسيد العملي للتضامن مع الشعب الفلسطيني هو بتمكينه من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف والعمل على رحيل الاحتلال من جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة”.
كما طالب المجتمع الدولي بمحاسبة إسرائيل على الجرائم التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني ودعم كل أشكال النضال من اجل إخراج الاحتلال الإسرائيلي الوحيد في العالم مشددا علي اهمية إجبارها على احترام قرارات الشرعية الدولية و أن توقف سياسية “البلطجة والتصرف كدولة فوق القانون”. من جهتها دعت اللجنة الوطنية والتواصل الدولي لمسيرات العودة وكسر الحصار المجتمع الدولي الى ترجمة تضامنه مع الشعب الفلسطيني لخطوات عملية تنهي الاحتلال وتمكن الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة.
وقالت اللجنة في بيان اصدرته على هامش المؤتمر “نطالب بالعمل الجاد لوقف دعم اسرائيل بالأسلحة من بعض دول العالم” معتبرة أن من يدعم إسرائيل بالأسلحة مشارك بالجرائم ضد الشعب الفلسطيني.
وأشارت الي أهمية مناصرة الحق الفلسطيني في المحافل الدولية وصولا لضمان محاسبة قادة إسرائيل على جرائمهم ضد الشعب الفلسطيني فضلا عن توسع رقعة عزل إسرائيل دوليا بما في ذلك مقاطعة منتجاتها لثنيها عن مواصلة سياساتها الإجرامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.