أهم الأخبارعربي و دولي

ترامب: إغلاق الحكومة سيطول إن رفض الديمقراطيون مشروع تمويل جدار المكسيك

تواجه الولايات المتحدة خطر تعطيل أعمال الحكومة، وسط خلاف بين الديمقراطيين والجمهوريين حول تمويل بناء الجدار الحدودي الذي يريده الرئيس دونالد ترامب مع المكسيك في مشروع قرار التمويل الحكومي المؤقت الذي يفترض التصويت عليه من جانب مجلس الشيوخ، في موعد أقصاه الليلة، لتفادي الإغلاق الحكومي.

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في سلسلة من التدوينات التي نشرها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إلى التصويت لصالح مشروع قرار زيادة التمويل لأمن الحدود وخصوصا بناء جدار مع المكسيك.

وحذر من إغلاق حكومي “يبقى لفترة طويلة جدا” في حال عدم تمرير القرار.

وكتب ترامب على تويتر “أغلقوا (الحكومة) اليوم إذا لم يصوت الديموقراطيون لأمن الحدود”. وتابع “الديموقراطيون الذين نحتاج أصواتهم في مجلس الشيوخ سيصوتون على الأرجح ضد أمن الحدود والجدار حتى رغم علمهم أننا بحاجة ملحة له”.

وأكد أنه “إذا صوت الديمقراطيون سلبا، فسيستمر الإغلاق لفترة طويلة للغاية. الناس لا يريدون حدودا مفتوحة وجرائم”.

وبدأت معركة التمويل، بعدما مرر مجلس النواب مشروع قانون للإنفاق الحكومي قصير الأجل، يتضمن تخصيص 5 مليارات دولار للجدار الحدودي، بالإضافة إلى نفقات أخرى لتسيير أعمال بعض الوكالات الحكومية لمدة 7 أسابيع.

لكن الديمقراطيين يصرون على عدم دعم مشروع القانون ويفضلون الإغلاق الحكومي على الخضوع لوجهة نظر الجمهوريين بشأن تمويل بناء الجدار.

ولا تزال مواقف الطرفين متباعدة تماما قبل منتصف ليل الجمعة حين تنتهي مهلة تمويل هيئات رئيسية مثل وزارة الأمن الداخلي.

ومساء الخميس، رفض ترامب توقيع مشروع قانون توصل إليه مجلس الشيوخ الأربعاء بخصوص النفقات الطارئة لأنه لا يتضمن تمويل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

ويشكل القرار تشددا في طلب ترامب تأمين 5 مليار دولار لتمويل بناء الجدار، وهو ما يطالب به بقوة منذ أن بدأ حملته الانتخابية الرئاسية في العام 2015.

وكتب ترامب “حتى الرئيس رونالد ريغان حاول لثماني سنوات بناء جدار على الحدود أو سياج ولم يتمكن من ذلك. سنقوم بهذا الأمر بطريقة أو بأخرى”.

وأضاف أن “الديمقراطيين يحاولون التقليل من أهمية الجدار ويعتبرونه مسألة تخطاها الزمن. في الواقع، إن أي شيء آخر لن يكون مفيدا، وهذا أمر صحيح عبر آلاف السنين”. وتابع “أعرف التكنولوجيا أكثر من أي شخص آخر (…) لكنها على الحدود ستكون فعالة فقط مع جدار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.