أهم الأخبارعربي و دولي

بيلوسي تعود لرئاسة مجلس النواب الأمريكي

(كونا) – انتخب مجلس النواب الأمريكي اليوم الخميس عضوة الكونغرس عن ولاية كاليفورنيا نانسي بيلوسي لرئاسته لتعود بذلك السياسية الديمقراطية البارزة لشغل هذا المنصب مجددا.

وحصلت بيلوسي على 220 صوتا فيما نال منافسها الجمهوري على المنصب كيفن مكارثي 192 صوتا في حين صوت 18 عضوا لصالح شخص آخر ولم يصوت ثلاثة أعضاء لأي من المرشحين.

وتأتي عودة بيلوسي لتولي هذا المنصب الذي شغلته سابقا خلال الفترة من 2007 الى 2011 اثر سيطرة الديمقراطيون على مجلس النواب بعد ثمانية أعوام كانوا يمثلون فيها الاقلية.

وأصبحت بيلوسي بذلك أول شخص يعود لتولي رئاسة مجلس النواب منذ عام 1955 علما بأنها المرأة الوحيدة التي تمكنت من شغل هذا المنصب.
وقالت بيلوسي في تصريحات معدة سلفا “عندما يؤدي أعضاؤنا الجدد يمين القسم سيتجدد الكونغرس وستتعزز ديمقراطيتنا من خلال التفاؤل والمثالية والوطنية” التي يتمتع بها الأعضاء الجدد.

وأضافت بيلوسي إن الديمقراطيين يجب أن يكونوا “رواد المستقبل” من أجل “تسريع مستقبل يحقق التفوق الأمريكي في العالم”.

وتحتل أولوية جدول أعمال بيلوسي بعد شغل المنصب مسألة تمرير مشروع قانون لتمويل الحكومة ينهي الإغلاق الجزئي لها.

وذكرت بيلوسي في وقت سابق إن المجلس الجديد ذا الأغلبية الديمقراطية سيوافق على خطتها الخاصة بقانون تمويل الحكومة رغم رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لها لأنها لا تتضمن تخصيص خمسة مليارات دولار لتمويل انشاء جدار حدودي مقترح مع المكسيك.

وكان الديمقراطيون فازوا باجمالي 40 مقعدا في مجلس النواب خلال انتخابات التجديد النصفي الأخيرة وهو أكبر مكسب لهم منذ عام 1974 عندما حصلوا آنذاك على 49 مقعدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.