أهم الأخبارعربي و دولي

الجامعة العربية تدعو إلى التعاون المشترك لمكافحة الأمية في الوطن العربي

(كونا) – دعت جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء كل الدول الاعضاء والمنظمات الاقليمية والدولية للتعاون المشترك لتعزيز جهود مكافحة ظاهرة الامية في الوطن العربي التي تعد “العائق الاكبر امام تحقيق التنمية المستدامة”.

وقالت الجامعة في بيان بمناسبة الاحتفال باليوم العربي لمحو الامية الذي يوافق الثامن من يناير من كل عام أنها أعدت خطة اعلامية تستخدم كل وسائل الاعلام واجهزتها من اجل التوعية والتنظيم وحشد الطاقات لمواجهة مشكلة الامية في الوطن العربي وزيادة معدلات القراءة في المناطق الحضرية والريفية والنائية.

واوضحت ان ذلك سيكون من خلال استخدام الوسائل التقليدية بالاضافة الى أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المبتكرة لاتاحة فرص التعلم المستمر مدى الحياة بما يحقق أهداف (التنمية المستدامة 2030) وأهداف (العقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار).

واضافت انها تعمل بالتعاون مع شركائها على اطلاق الموقع الالكتروني للعقد العربي لمحو الامية وتعليم الكبار الذي سيكون “منصة تفاعلية” تتضمن الجهات الحكومية وغير الحكومية بالاضافة الى المنظمات العربية والاقليمية العاملة.

وأكدت أن هذا التحدي لا يمثل العمل على محو الامية الابجدية والالمام بمبادئ القراءة والكتابة فقط ولكن يتضمن أيضا العمل على محو الامية الرقمية والثقافية وصولا الى مجتمع المعرفة.

واشارت إلى أن الدورة ال25 للقمة العربية التي استضافتها الكويت عام 2014 اعتمدت مبادرة اطلقتها مصر باعلان العقد الحالي “عقدا للقضاء على الامية في جميع انحاء الوطن العربي” من خلال اعتماد برنامج عمل يهدف للتخلص من هذه الظاهرة خلال عشر سنوات (2015 – 2024).

وذكرت أن الاحتفال باليوم العربي لمحو الامية يمثل فرصة للتذكير بهذا التحدي الذي يعيق الجهود العربية نحو التقدم والتنمية ويسلط الضوء على أهمية توحيد الجهود العربية بهدف القضاء على الامية والدعوة الى بذل المزيد من العمل الدؤوب.

ولفتت الى ان النزاعات والصراعات المسلحة وموروثات اجتماعية وثقافية مثل الزواج المبكر والتفكك الاسري والوضع الاقتصادي المحلي وعمل الاطفال والفقر والبطالة جعلت نسبة الامية في الوطن العربي مرشحة للزيادة نتيجة عدم التحاق قرابة 13 مليون طفل عربي بالتعليم النظامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.