أهم الأخبارعربي و دولي

مصر: الاتفاق على انشاء “منتدى غاز شرق المتوسط” واختيار القاهرة مقرا له

(كونا) – اتفق وزراء الطاقة في كل من مصر والاردن وفلسطين وايطاليا وقبرص واليونان واسرائيل على انشاء “منتدى غاز شرق المتوسط” الذي سيتخذ من القاهرة مقرا له.
وذكرت وزارة البترول المصرية في بيان اليوم الاثنين أن ذلك جاء خلال لقاء جمع اولئك الوزراء في القاهرة حيث اوضحوا أن “منتدى غاز شرق المتوسط” يهدف الى تأسيس منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية بما يتفق مع مبادئ القانون الدولي.

واضافت أن المنتدى يهدف كذلك الى دعم جهود الأعضاء في الاستفادة من احتياطياتهم واستخدام البنية التحتية وانشاء بنية جديدة بهدف تأمين احتياجاتهم من الطاقة لصالح رفاهية شعوبهم.
وأعلن الوزراء بحسب البيان أن المنتدى سيكون مفتوحا لانضمام دول أخرى أو منظمات اقليمية أو دولية بصفة مراقبين وأنه سيعمل على التواصل مع الدول غير الأعضاء “بما يساعد على ايجاد حوار وتفاهم مشترك وتحقيق المنفعة المتبادلة وذلك وفقا لما تقتضيه الظروف”.

وقالوا “انه يمكن لأي من دول شرق البحر المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز أو دول العبور ممن تتفق مع المنتدى في المصالح والأهداف الانضمام لعضويته لاحقا وذلك بعد استيفاء اجراءات العضوية اللازمة التي يتم الاتفاق عليها بين الدول المؤسسة”.

واتفق الوزراء على أن يكون للقطاع الخاص دور مهم في المنتدى ويدعى للمشاركة في أنشطته والاشتراك في هيئاته التنظيمية كجزء من المجموعة الاستشارية الدائمة لصناعة الغاز.
وذكروا أن الاكتشافات الغازية الكبيرة في الحقول البحرية بشرق البحر المتوسط سيكون لها تأثير كبير على تطور الطاقة والتنمية الاقتصادية بالمنطقة وأن التوسع في الاكتشافات الجديدة والاستغلال الأمثل لها سيكون لهما بالغ الأثر على أمن الطاقة بالمنطقة.

وشددوا على التزامهم بالعمل على تمهيد الطريق للتعاون المثمر في المجالين التقني والاقتصادي بهدف الاستغلال الكفء لامكانات الغاز في المنطقة.
وأكد الوزراء التزامهم بتعزيز التعاون وبدء حوار منهجي منظم حول السياسات المتعلقة بالغاز الطبيعي “بما يؤدي الى تنمية سوق اقليمي مستدام للغاز وهو ما سيطلق العنان لتعظيم الاستفادة من موارد الغاز الكامنة في المنطقة”.

وشددوا على أهمية تشجيع المشاركة الفعالة واتاحة فرص المساهمة الملائمة من جانب أطراف صناعة الغاز والقطاع الخاص الذي يشمل المستثمرين وجهات التمويل والأطراف المعنية كافة.
ووجهوا كبار المسؤولين ببدء المحادثات الرسمية حول هيكل المنتدى بهدف الاتفاق على تفاصيله والعودة للوزراء بتوصيات لمناقشتها في الاجتماع المقبل المقرر في شهر أبريل من العام الجاري لابداء توصياتهم.

واتفقوا على أن أهم الأهداف الرئيسية لمنتدى غاز شرق المتوسط العمل على انشاء سوق غاز اقليمي يخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتية وتقديم أسعار تنافسية وتحسين العلاقات التجارية.

وأوضح الوزراء أنه من ضمن أهداف المنتدى أيضا تعزيز التعاون من خلال ايجاد حوار منهجي منظم وصياغة سياسات اقليمية مشتركة بشأن الغاز الطبيعي بما في ذلك سياسات الغاز الاقليمية اضافة الى تعميق الوعي بالاعتماد المتبادل والفوائد التي يمكن أن تجنى من التعاون والحوار فيما بين الأعضاء بما يتفق مع مبادئ القانون الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.