أهم الأخبارعربي و دولي

وزير الاوقاف المصري: مصلحة الأديان لا تنفك عن حماية الأوطان

“كونا” — اكد وزير الاوقاف المصري الدكتور مختار جمعة اليوم السبت ان مصلحة الاديان لا تنفك عن حماية الاوطان مبينا أن الدفاع عن الوطن “مقصد من مقاصد الشريعة الاسلامية”.
جاء ذلك في كلمة ألقاها جمعة لدى افتتاحه نيابة عن رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي أعمال المؤتمر ال29 للمجلس الاعلى للشؤون الاسلامية بوزارة الاوقاف المصرية الذي يعقد تحت عنوان (بناء الشخصية الوطنية واثره فى تقدم الدول والحفاظ على هويتها) ويستمر يومين برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وشدد جمعة على اهمية الحفاظ على الشخصية الوطنية لاستقرار المجتمعات والتفرقة الواضحة بين الثابت والمتغير وبين ما هو مقدس وغير مقدس وقصر التقديس على الذات الالهية.
واشار الى اهمية تحقيق المواطنة الكاملة والاخذ بأدوات الاجتهاد وفقه الواقع لمعاصرة المتغيرات والانتقال من مناهج الحفظ والتلقين الى مناهج الفهم والتحليل بالتعمق في دراسة مفاتيح العلم وادوات الاجتهاد والفهم.
واوضح جمعة اهمية دراسة علم اصول الفقه وقواعد الفقه الكلية وفقه المقاصد وفقه الاولويات وفقه الواقع “للتعامل مع الجزئيات المستجدة والمستحدثة برؤية عصرية مستنيرة واعية”.
وقال ان الجماعات المتطرفة حاولت ان تضع الناس في “تقابلية خاطئة” بين الدين والدولة وكأنهما نقيضان مبينا ان الدين لا ينشأ ولا يحمى ولا يحفظ الا من خلال دولة تحميه وترفع لواءه عاليا.
من جانبه اكد وكيل الازهر الشريف الدكتور صالح عباس في كلمة مماثلة نيابة عن شيخ الازهر الشريف الدكتور أحمد الطيب ان التعليم يعد الركيزة الاساسية لبناء الشخصية الوطنية وحماية هويتها “من الذوبان في امواج العولمة العاتية” مشددا على ضرورة تطوير التعليم “ليسهم في بناء الانسان ورقي اخلاقه وقيمه”.
وبين عباس اهمية غرس قيم الولاء للوطن والحفاظ عليه في نفوس الابناء وتطوير نظام التعليم “ليكون نظاما اكثر فاعلية” بالتركيز على الفهم والاستيعاب وتنمية ملكات الابداع والابتكار.
وبدوره قال وزير الشؤون الدينية والدعوة والارشاد السعوديي عبد اللطيف آل الشيخ في كلمة مماثلة ان التركيز على بناء الشخصية والاوطان في مواجهة التحديات هو هدف كل مواطن شريف يهدف للبناء والمشاركة لوطنه والحفاظ على استقراره وازدهار وتقدمه.
اما رئيس الهيئة العامة للشؤون الدينية والأوقاف بالامارات الدكتور محمد الكعبي فقد قال في كلمته ان المؤتمر يسلط الضوء على مؤسسات الدولة وصياغة الشخصية الوطنية بما يؤدي الى لعب دور مهم في مواجهة الارهاب والجماعات المتطرفة.
ويشارك في اعمال المؤتمر ال29 للمجلس الاعلى للشؤون الاسلامية نخبة من وزراء الاوقاف والشؤون الاسلامية اضافة الى مفتين ورؤساء مجالس ومنظمات اسلامية وعلماء ومفكرين وأساتذة جامعات من مختلف انحاء العالم.
ويرأس وفد الكويت المشارك بالمؤتمر وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية المساعد للتخطيط والتطوير وليد العمار ممثلا عن وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية الكويتي فهد الشعلة فيما يضم الوفد المرافق من الوزارة الدكتور عبدالسلام الفيلكاوي ونواف المناور.
ويناقش المؤتمر عشرات البحوث التي تتناول محاور عدة منها مقومات ومرتكزات الخطاب الديني والثقافي الوطني والتعليم واثره في بناء الشخصية ودور الاسرة والاعلام والعلماء والمؤسسات الوطنية فى بناء هذه الشخصية.
كما يتناول الرؤية الاستراتيجية لتطوير الخطاب الديني واثره في الوقاية من التطرف والارهاب والرؤية الاسلامية لبناء الشخصية الوطنية في عالم متغير واثر المقاصد الشرعية في بناء هذه الشخصية.
ويعقد المؤتمر ورش عمل وحلقات نقاشية حول عدة موضوعات منها دور الاسرة في استقرار المجتمع وسبل حماية الشباب من التطرف ودعم مشاركتهم في برامج التنمية بالإضافة إلى دور وسائل التواصل الاجتماعي في استقرار المجتمعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.