أهم الأخبارعربي و دولي

وزيرا خارجية هنغاريا وتونس يتفقان على تعزيز التعاون الثنائي

“كونا” — اتفق وزيرا خارجية هنغاريا بيتر سزيجارتو وتونس خميس الجيهناوي اليوم الاربعاء على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات عدة وكذللك عقد الدورة الرابعة للجنة الإقتصادية المشتركة في بودابست في أبريل المقبل.
واشاد الوزير الهنغاري سزيجارتو في مؤتمر صحفي مشترك عقب جلسة مباحثات مع الجيهناوي بالخطوات التي اتخذتها تونس لتأمين حدودها وتعزيز مقومات الأمن والإستقرار وأمن القارة الأوروبية.
واكد سزيجارتو بلاده على مساعدة تونس لحماية حدودها من خلال تبادل الخبرات ودعم التدريب في هذا المجال.
كما أكد الحرص على إثراء مجالات التعاون الثنائي التي تجمع البلدين ومنها بالخصوص التعليم العالي عبر قرار زيادة المنح الجامعية للطلبة الراغبين في الدراسة في المجر إلى مستوى 200 منحة سنويا وأيضا التعاون في مجال الموارد المائية.
وابدى استعداد هنغاريا لإنشاء مشروع تعاون مشترك لإحداث محطة لمعاجلة مياه الصرف الصحي في تونس.
من جانبه قال الوزير التونسي ان المحادثات بين الجانبين بجثت سبل تطوير وتنويع علاقات التعاون بين تونس والمجر في كافة المجالات.
وأكد إتفاق الجانبين على عقد الدورة الرابعة للجنة الإقتصادية التونسية المجرية المشتركة في بودابست خلال النصف الثاني من شهر أبريل المقبل.
واوضح أن جلسة العمل سلطت الضوء على الفرص المتاحة أمام البلدين لتطوير تعاونهما على المستوى الثنائي أو في إطار دول مجموعة (فيزغتراد) التي تضم إلى جانب المجر كلا من بولونيا والتشيك وسلوفاكيا بخاصة في المجالات الإقتصادية والأمنية ومكافحة الهجرة غير الشرعية.
واشار الوزير التونسي الى إجتماع سيعقد في بداية فبراير المقبل بين دول مجموعة (فيزغتراد) وألمانيا للنظر في كيفية تعزيز التعاون مع تونس وتمكينها من الآليات والأدوات في مجالات التدريب ودعم قدرات قوات الأمن والجيش التونسيين لمراقبة الحدود ومكافحة الجريمة المنظمة والتوقي من خطر الإرهاب.
واضاف انه تم الاتفاق على تعزيز التعاون بين تونس والمجر في مجالات الاستثمار والسياحة والنقل من خلال النظر في إمكانية إعادة تشغيل الخط الجوي المباشر المنتظم بين تونس وبودابست لتعزيز التدفق السياحي بين البلدين وكذلك في مجال التحكم في الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.