أهم الأخبارعربي و دولي

اردوغان يدعو لإعادة طرح “اتفاقية أضنة” بين أنقرة ودمشق للتداول

“كونا” — دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس الى ضرورة إعادة طرح (اتفاقية أضنة) الموقعة بين تركيا وسوريا عام 1998 للتداول.
وقال اردوغان في كلمة خلال حفل اطلاق (الخريطة الوطنية الرقمية) بالكلية الحربية التركية ان بلاده ليست لديها “أطماع احتلالية” في سوريا معتبرا أنها الدولة الوحيدة التي توجد في سوريا “لغايات انسانية بحتة”.
وأضاف ان من أهم أهداف العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش التركي داخل الأراضي السورية هو “تحقيق الأمن للسكان الذين يعيشون هناك”.
وذكر ان “تركيا تعد الأولى عالميا في المساعدات الإنسانية رغم وجود دول عديدة أكثر ثراء منها” مؤكدا ان بلاده لن تنساق وراء “العقلية” التي دفعت الغرب الى اغلاق أبوابه أمام اللاجئين.
وتنص (اتفاقية أضنة) على تعاون سوريا التام مع تركيا في مكافحة “الارهاب” عبر الحدود وإنهاء دعمها لحزب العمال الكردستاني وإغلاق معسكراته في سوريا ولبنان ومنع تسلل عناصر الحزب الى الأراضي التركية.
كما تنص الاتفاقية على احتفاظ تركيا بحقها الطبيعي في الدفاع عن النفس وملاحقة “الارهابيين” في الداخل السوري حتى عمق خمسة كيلو مترات واتخاذ الاجراءات الأمنية اللازمة إذا تعرض أمنها القومي للخطر والمطالبة بتعويض عادل عن خسائر في الأرواح أو الممتلكات إذا لم توقف سوريا دعمها لحزب العمال فورا.
وبموجب الاتفاقية تكون الخلافات الحدودية بين البلدين منتهية بدءا من تاريخ توقيع الاتفاقية دون ان يكون لأي منهما أي مطالب أو حقوق مستحقة في أراضي الطرف الآخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.