أهم الأخبارعربي و دولي

صندوق الإنماء العربي يقرض تونس حوالي 100 مليون دولار لانجاز سدود فيها

“كونا” — وقع المدير العام ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي الدكتور عبداللطيف الحمد ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي زياد العذاري اليوم الاثنين اتفاقية تمويل بين تونس والصندوق بمبلغ قدره 30 مليون دينار كويتي (حوالي 100 مليون دولار) ستخصص لبناء سدود بالبلاد.
وسيخصص التمويل لبناء سدين (تاسة) و(خلاد) بمحافظتي (الكاف) و(باجة) شمال غرب تونس بهدف توفير كميات إضافية من مياه الري لتكثيف الإنتاج الزراعي من خلال إحداث مناطق زراعات مروية في الأراضي المجاورة بالإضافة إلى حماية المناطق المحاذية من مخاطر الفيضانات.
وأكد الدكتور الحمد في تصريح صحفي على هامش حفل التوقيع متانة علاقة التعاون القائمة بين صندوق الانماء وتونس معربا عن الاستعداد لمواصلة تقديم الدعم اللازم بما يساعد تونس على إنجاز برامجها ومشاريعها التنموية ذات الأولوية والمردودية الاقتصادية والاجتماعية.
وأشار في ذات السياق إلى أهمية بناء سدي (تاسة) و(خلاد) باعتبارهما مشروعين سيساهمان في معالجة إشكالية ندرة المياه من خلال تعبئة كميات إضافية ستعود بالنفع على محافظتي (الكاف) و(باجة) بصفة خاصة وتونس بصفة عامة.
من جهته شدد الوزير العذاري على أهمية المشروعين لتوفيرهما كميات مهمة من المياه ستساعد على مزيد من دعم القدرات الإنتاجية في المجال الزراعي ب(الكاف) و(باجة) وايجاد فرص إضافية للنشاط الاقتصادي والتشغيل في هاتين المحافظتين مع ما يتيحه من إمكانيات جديدة للحماية من مخاطر الفيضانات.
وذكر أن هذا المشروع يندرج ضمن أولويات حكومة بلاده في مجال تعبئة الموارد المائية وحسن التصرف فيها والتشجيع على الاستثمار الزراعي معربا عن ارتياحه للتعاون القائم بين تونس والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي “الذي يمثل أحد أبرز شركاء تونس الماليين باعتبار مساهماته المتعددة والقيمة في إنجاز عديد المشاريع التنموية في قطاعات مختلفة”.
يذكر أن الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي قدم لتونس منذ عام 1974 61 قرضا لتمويل 60 مشروعا بتعهدات بلغت 1010 ملايين دينار كويتي (حوالي 3330 مليون دولار) وشملت قطاعات السدود والطرقات والصناعة والزراعة والتنمية المندمجة والتعليم والقطاع الخاص.
كما قدم الصندوق لتونس 17 مساعدة فنية بقيمة إجمالية تقدر بأكثر من ستة ملايين دينار كويتي (نحو 20 مليون دولار) في شكل هبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.